تعرف على أعراض نقص فيتامين ب 12 و تأثيره على الجنس

هناك العديد من الفيتامينات التى تؤثر على الحياة الجنسية فإن سوء التغذية يؤثر على العديد من الأشياء منها الرغبة الجنسية و الإنتصاب و االقذف فغالباً ما تحدث تلك المشكلات بسبب نقص الفيتامينات من الجسم بسبب سوء التغذية فإن الأطعمة الجاهزة و السريعة لا تحتوى على قيمة غذائية و للأسف فإن تلك الأطعمة إنتشرت و دخلت فى نظام الحياة اليومي لأنها تتميز بالسرعة ، و الإستمرار على تلك الأطعمة الضارة يؤدى إلى حدوث قصور عام فى الجسم و بالتأكيد يؤثر بالسلب على الرغبة الجنسية لدى الرجال و السيدات ، و يؤثر على الإنتصاب و القذف عند الرجال هذا بالإضافة  إلى زيادة الإحتمالية بالإصابة بالعديد من الأمراض .

هل يؤثر نقص فيتامين ب 12 على الحياة الجنسية ؟

إن فيتامين ب 12 مقوى للأعصاب ، و التعرض لنقص هذا الفيتامين يؤثر على التحكم فى الأعصاب و يؤثر ذلك على الإنتصاب و على القذف ، و لذلك فإن الحصول على التوازن و الكمية الكافية من فيتامين ب 12 يؤثر إيجابياً على الحياة الجنسية و يجعلها أفضل من السابق .

أطعمة تعوض نقص فيتامين ب 12 :

هناك العديد من الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب 12 و التى يجب أن تهتم بتناولها و جعلها فى نظام الحياة اليومي مثل :

  • اللحوم الحمراء .
  • الدواجن .
  • البيض .
  • منتجات الألبان .
  • الأسماك و السالمون .

و هذه الأطعمة تحتوى على نسبة عالية من البروتين ، و تناولها سيعطيك الطاقة اللازمة لمواكبة الأعمال اليومية ، كما أن الأسماك تحتوى على زيوت و معادن مثل الفسفور و الأوميجا 3 و التى تساعد على زيادة القدرة الجنسية لدى كلاً من الرجل و المرأة .

أعراض نقص فيتامين ب 12 :

إن فيتامين ب 12 لا يؤثر على الجنس فقط بل إنه يؤثر بشكل كبير على الأعصاب و التحكم فى الجسم عامة ، و هناك العديد من الأعراض التى تعتبر مؤشراً لنقص فيتامين ب 12 و تلك الأعراض تتمثل فى :

  • مواجهة مشكلة فى المشي ، و ذلك بسبب تلف الأعصاب الذي يسببه نقص فيتامين ب 12 .
  • الشعور بألم و تنميل بالأطراف ، و ذلك بسبب بداية فقدان النهايات العصبية التى يغذيها هذا الفيتامين .
  • شحوب بالبشرة من أحد العلامات الواضحة على نقص فيتامين ب 12 و ذلك لأن نقص فيتامين ب 12 يؤثر على خلايا الدم الحمراء و يؤدى إلى تكسيرها و نقص كرات الدم الحمراء يسبب شحوب فى الوجه و البشرة .
  • الشعور بالإعياء أيضاً من علامات نقص فيتامين ب 12 فبدون كرات الدم الحمراء لا يتم توزيع الأكسجين فى الجسم مما يؤدى للشعور بالتعب .
  • يؤدى نقص فيتامين ب 12 إلى زيادة فى نبضات القلب و ذلك لأن الأنيميا تسبب توزيع ضغط الدم على القلب بصورة أعلى مما يزيد الضغط على القلب و يؤدى لزيادة نبضات القلب .
  • قصر النفس و ذلك بسبب سرعة دقات القلب حيث تؤثر على النفس و هذا العامل يؤثر أيضاً على الحياة الجنسية فيؤدى إلى الضعف الجنسي .

هل مكملات ب 12 كافية لعلاج مشكلات الإنتصاب ؟

إن مكملات ب 12 تكفى لسد نقص هذا الفيتامين و لكن بالنسبة للقصور الجنسي فإن فيتامين ب 12 يؤثر إيجابياً على الإنتصاب و يؤدى لزيادة مدته و قوته كما يؤثر إيجابياً على التحكم بسبب سلامة الأعصاب و النهايات العصبية ، و لكن قد يكون ضعف الإنتصاب سببه العديد من العوامل فقد لا يكون النقص في هذا الفيتامين ، فقد يكون هناك قصور في فيتامينات أو معادن أخرى مثل الزنك و السلينيوم أو غيرهم من معادن و فيتامينات ، و فى تلك الحالة يجب أن تعوض النقص من خلال تناول المكملات المركبة .

مميزات تناول فيتامين ب 12 :

إن فيتامين ب 12 يؤثر على الجنس بشكل كبير ، و يفضل الكثير تناوله لأنه :

  • لا يوجد له آثار جانبية .
  • يؤثر على العديد من الجوانب الأخرى لا الجنس فقط .
  • يساعد على التحسين من الحالة الصحية العامة للجسم .
  • يؤثر بشكل فعال على التحكم فى العلاقة الجنسية و الإثارة .

تأثير فيتامين ب 12 على الجنس ، و هل هو كافي ؟

 إن تناول الفيتامينات يساعد على التقوية الجنسية بالنسبة للذين يعانون من ضعف بسيط أو متوسط فى الإنتصاب أما إن كنت تعانى من قصور شديد فى الإنتصاب فإنه ينبغى عليك تناول أحد العلاجات القوية للتأثير على الإنتصاب .

هل يوجد أدوية فعالة على الجنس أكثر من فيتامين ب 12 ؟

بالطبع فإن هناك العديد من الأدوية و العقاقير التى تؤثر على الإنتصاب و القذف ، و لكن العديد من تلك الأدوية تسبب آثار جانبية ، و لذلك عليك إنتقاء الأدوية التى لا تسبب آثار جانبية مثل فيازيل Viasil و ميل إكسترا Male Extra فهذه الأنواع فعالة و ليس لها آثار جانبية ، و يمكنك تناولها مع الفيتامينات أيضاً فهى لا تتفاعل مع الأدوية و المكملات الفيتامينية الأخرى  .