تعرف على داء الصدفية و كيف تحصن نفسك من الإصابة به

الصدفية

إن داء الصدفية أحد الأمراض المعروفة و هو أحد الأمراض الجلدية، و عند إصابة شخص بهذا المرض فإن الآخرين ينظرون إليه بنظرات سيئة.

كما أن هناك أشخاص أخري ينفرون من الذين يعانون من داء الصدفية أو بعض الأمراض الجلدية.

فالجلد هو الغلاف الخارجي الذي يحمي الجسم من كل المخاطر الخارجية فهو يعتر الغلاف الخارجي للجسم.

و هو الذي يعطي شكلاً تجميلياً للجسم أيضاً من حيث أن الجلد له مظهر معين و له لون موحد، و أى إختلاف في هذا الهيئة مثل ظهور البقع على الجلد أو الحبوب أو حدوث الحروق أو مختلف الإضطرابات و الأشياء الأخرى.

فإنها تغير من سمة الجلد و شكله، و يسبب هذا نفور الآخرين من الشخص الذي يعاني من تلك الأمراض أو الإضطرابات.

و ذلك لأن هناك العديد من التغيرات التى تكون على الجلد من الصعب إخفاءها و تسبب نفور الآخرين وهذا بسبب المنظر السيئ الغير مرغوب فيه.

و داء الصدفية يعتبر أحد تلك الإضطرابات التى تصيب الجلد بالتشوه و إن كنت تريد أن تعرف أكثر عن داء الصدفية فإنه عليك متابعة المقال التالي.

نبذة عامة عن داء الصدفية

إن الصدفية تعتبر أحد الحالات الجلدية الشائعة و التى تصيب الخلايا الجلدية فتصبح دورة حياة الخلايا أسرع من الطبيعي (1).

و ذلك يجعل إنتاج الخلايا أكثر من الطبيعي مما يسبب وجود طبقة وردية مكونة من خلايا جديدة أو قد تكون لونها لامع قليلاً مثل الصدف و تسبب تلك الخلايا الحكة، و قد تسبب الألم في بعض الأحيان.

و داء الصدفية يعتبر أحد الأمراض المزمنة و الذي قد يصيب الفرد ثم تختفي أعراضه و من ثم يأتى مرة أخرى.

و يكون الهدف الأساسي من العلاج هو أن يتم إيقاف خلايا الجلد عن النمو بسرعة.

هل يوجد علاج محدد يقوم بعلاج الصدفية؟

في الحقيقة لم يتم حتى الآن إيجاد مادة فعالة توقف مرض الصدفية أو التقليل من أعراضه، و إنما هناك وسائل تكيفية يمكن إتباعها للتقليل من الصدفية (2).

عادات يجب إتباعها إن كنت مصاب بالصدفية

إن كنت مصاب بالصدفية حتى و إن كانت الأعراض لا تظهر عليك في الوقت الحالي فإنه هناك بعض النصائح التى يجب إتباعها حتى لا تزيد أعراضها و تظهر عليك.

  • تجنب التعرض للشمس بقدر الإمكان، كما أنه يجب عليك أن تقوم بدهان واقي الشمس بإستمرار عند الخروج في النهار حتي و إن كانت الشمس غير ساطعة.
  • إن كنت ممن يدخنون فإنه عليك التوقف عن التدخين.
  • يمكنك دهان الكريمات الطبيعية بإستمرار التى يصفها إليك الطبيب لتوحيد لون البشرة.
  • تجنب الإنفعال بقدر الإمكان لأنه يؤثر بشكل كبير على الأعراض.
  • يجب الإهتمام بترطيب البشرة دائماً بإستخدام المرطبات الطبيعية.

ما هي أعراض الصدفية و كيفية تشخيصها؟

يتم تشخيص الصدفية من خلال زيارة الطبيب و الذي سيقوم بتشخيص الصدفية بناء علي بعض الأعراض و تختلف الأعراض من شخص لآخر، و هناك بعض العلامات الشائعة مثل:

  • بقع حمراء على الجلد مغطاة بطبقة سميكة فضية اللون أي تشبه الصدف.
  • ظهور بعض القشور الصغيرة على الجلد و تظهر غالباً تلك القشور عند الأطفال بشكل كبير.
  • جفاف في الجلد و يزيد في بعض البقع و قد تصل تلك البقع للتشقق و النزيف.
  • الحكة و الشعور بحرقان في الجلد و ألم أيضاً.
  • زيادة سمك في الجلد و تظهر في الثنيات الجلدية.
  • وجود أظافر سميكة أو قد تصاب بتشوه فتبدو كأنها محفورة أو لها شكل مخروطي.
  • وجود تورم في مفاصل الأطراف.

و قد تنتشر الصدفية من عدة بقع صغيرة و قليلة و تطور إلى بقع كبيرة تغطي مساحات من الجسم.

أغلب أنواع الصدفية تكون على شكل دوائر و تستمر إلى عدة أسابيع أو حتي شهور و من ثم ينحسر مع الوقت حتي يتم إختفاءها و يرجع الجلد لحالته الطبيعية (3).

و هناك بعض أنواع الصدفية و حالات الإصابة الشديدة

⚈ الصدفية القشرية: و هى أحد أكثر أنواع الصدفية إنتشاراً، و التى تسبب جفاف في الجلد و إحمرار به كما أن الصدفية القشرية تسبب علو و إرتفاع في الجلد المصاب عن البقع الغير مصابة.

و قد تكون الصدفية القشرية مؤلمة و تسبب الحكة ففقد تكون بعض البقع القليلة أو قد تكون منتشرة في بقاع من الجسم، و قد تصيب الأعضاء التناسلية و الفم و أسفل الصدر.

⚈ صدفية الأظافر: و هي نوع من أنواع الصدفية و التى تصيب الأصابع و الأظافر أى غالباً ما تصيب الأطراف من الجسم مما يسبب نمو غير سوي للأظافر.

و قد يتم خلع أو سقوط بعض الأظافر بسبب هذا التوع من الصدفية، و هناك حالات يتم فيها تشقق و تكسر الأظافر.

⚈ الصدفية المزرابية: و هذا النوع غالباً ما يصيب المراهقين و الأطفال، و هو عادة يكون بسبب العدوي البكتيرية مثل إلتهاب الحلق.

و من أعراضه وجود قشور منتشرة مثل نقاط المياة منتشرة على الذراعين و على فروة الرأس و على الرجلين أيضاً.

و تلك النقاط مغطاة بطبقة صدفية و ليست سميكة و قد تنمو تلك القشور و تتقشر و تزال وحدها، و لكنها قد تتكرر مرة أخرى في بقاع مختلفة في الجسم.

⚈ الصدفية العكسية: و هي غالباً ما تصيب منطقة تحت الإبط أو تحت الصدر أو بين الفخذين.

و تصيب الصدفية العكسية ثنيات الجسم و تسبب بقع وردية و ناعمة و ملتهبة أيضاً.

و تزيد أيضاً تلك البقع مع الإحتكاك و العرق و قد تكون بسبب عدوي فطرية هى التى تسبب الصدفية العكسية.

⚈ الصدفية البثرية: و هى أحد أنواع الصدفية النادرة و التى غالباً ما تظهر على بقع واثها من الجسم و تصيب الجسم ببثرات كثيرة.

و قد تظهر في بعض البقع الصغيرة مثل: على اليدين أو على القدمين أو في الأصابع، و هذا النوع ينتشر و يظهر بسرعة و قد تكون مدة إنتشاره عدة ساعات فقط فتظهر البثور الوردية.

و التى تتكون بعدها قشور عليها الصدفية و قد تظهر و تختفي بعدها لفترة ثم تعود مرة أخرى، و قد يسبب هذا النوع من الصدفية الحكة الشدية و في بعض الأحيان الحمي أو الإسهال أيضاً.

⚈ الصدفية الجلدية: و هو نوع آخر غير شائع من الصدفية و يتم فيه تغطية الصدفية لبقع كبيرة من الجسم.

و قد تنتشر في الجسم كله حيث يصبح الجلد وردياً و يصيبه القشور و تتقشر البشرة، كما أن هذا النوع من الصدفية يسبب الحكة و الحرقان.

⚈ إلتهاب المفاصل الصدفية: و بالإصافة إلى الإلتهاب و تقشر الجلد و التورم فإن هناك ألم و إلتهاب في المفاصل.

و الذي تكون أعراضه مستمرة و رئيسية و تختلف من أعراض بسيطة و ألم محتمل إلى إلتهاب و تورم شديد في المفاصل غير محتمل، و قد يسبب الإلتهاب الصلابة و صعوبة المشي و تحريك المفصل، و في بعض الحالات يصيب المفصل بالتآكل و الإصابة المستديمة.

متى تزور الطبيب؟

إن كنت تشك بأنك تعاني من الصدفية فإنه عليك الذهاب للطبيب للفحص، و عليك أن تسأل الطبيب عن بعض الأشياء إن كان الطبيب قد شخص أنك تعانى من الصدفية:

  • إسأل عن أسباب إحساسك بالألم أو عدم الراحة.
  • إن كانت الصدفية ستسبب لك صعوبة في أداء المهام.
  • أسباب ظهور الصدفية على جلدك.
  • إن كانت ستؤثر على المفاصل لديك أو إن كنت تشعر بألم في المفاصل أو تورم، و إسأله إن كان يجب أن تتناول دواء لعلاج المفاصل.

عليك دائماً السؤال و طلب النصيحة الطبية إذا تعرضت لعلامات أو أعراض و إن ساءت الأعراض مع الوقت و إن لم تشعر بتحسن فإنه عليك الإنتباه لحالتك و سؤال الطبيب إن لم تتحسن لتغيير نوع العلاج الذي تتناوله.

ما هي أسباب الإصابة بالصدفية؟

لم يفهم الأطباء بعد سبباً واضحاً للصدفية، و لطن ربط الأطباء الصدفية بالجهاز المناعي حيث أرجعوا سببه إلى وجود خلل في الجهاز المناعي في خلايا معروفة بإسم خلايا ( T cells).

و هي التى تهاجم خلايا الجلد عن طريق الخطأ كأنها تعافي الجروح مع عدم وجود جرح مما يسبب خلل في الجلد و تغير شكله، و حدوث إلتهاب في الجلد.

إن خلايا ( T cells) من طبيعتها فإنها تقوم بالمسافرة و السير في الجسم لتقوم بالتعرف على الخلايا الغريبة من الجسم فتقوم بمكافحتها و قتلها.

و لتلك الأجسام الغريبة في الطبيعي تكون الفيروسات و البكتيريا، و تتحرك خلايا  ( T cells) عندما يحدث جرح في الجسم فتذهب لسد الطريق أمام الفيروسات و الميكروبات و الأجسام الغريبة حتي لا تصيب الجسم بالعدوي.

و لكن إن كنت تعاني من الصدفية فإن خلايا  ( T cells) تهاجم الجلد الصحي بالخطأ إعتقاداً منها أنها خلايا غريبة عن الجسم كأنها تعالج جرح ما أو تصد عدوي.

و النشاط الزائد لخلايا ( T cells) يقلل من إنتاج خلايا الجلد الصحية مما يسبب إنفعال و حمرة في الجلد و يصيب الجلد بالقشور.

كما يؤثر على الأوعية الدموية فتسبب دفئ في الجلد عن المعدل الطبيعي له.

و مع إستمرار هذه العملية و نشاط خلايا الدم و مهاجمتها للجلد فإن الخلايا الجديدة من الجلد التى يتم إنتاجها تنتقل إلى أعلى الجلد مكونة طبقة فوق الجلد.

مما يجعل تلك الطبقة تبدو بشكل غريب و بعد الوقت قد يكون بعد أيام أو بعد الأسابيع فإن خلايا الجلد تصبح سميكة أكثر و تشكل قشرة على شكل الصدف.

و يجب أن تقوم بدهان علاجات و تناول أدوية لتوقف تطور الصدفية.

مسببات تساعد على الإصابة بالصدفية

هناك بعض المسببات التى يمكنك أن تتجنبها للوقاية من الإصابة بالصدفية، و إن كنت مصاباً بها فإنه عليك الإبتعاد عن السبب حتي لا تتطور.

و حتي تستطيع علاجها، فهناك بعض العوامل التي قد تسبب الصدفية مثل:

  • العدوي مثل بعض الأمراض مثل إلتهاب الحلق أو العدوي الجلدية.
  • إصابة الجلد بالخدش أو الجرح، أو لسح بعض الحشرات، أو قد يصاب الجلد بحرق شديد من الشمس مما يزيد إحتمال الإصابة بالصدفية.
  • الضغط النفسي يزيد من إحتمالية الإصابة بالصدفية.
  • التدخين يساعد على الإصابة بأمراض المناعة و الخلل المناعي.
  • تناول الكحوليات بكثرة.
  • قلة فيتامين د.
  • بعض الحالات الصحية التى تسبب إضطرابات في ضغط الدم، و بعض الأدوية مثبطات الإنزيمات و بعض الأدوية التى قد يتفاعل الدم معها فتسبب خلل في الجهاز المناعي به.

عوامل الخطر التى تزيد من إحتمالية إصابة الشخص بالصدفية

  • التاريخ العائلي: حيث أن الصدفية قد تنتقل وراثياً أى أنه إن كان أحد أفراد العائلة مصاب بالصدفية فهناك إحتمال كبير في إصابة أحد أفراد العائلة و إن كان الفرد أبويه مصابين بالصدفية فهذا يزيد الإحتمال أكثر بالإصابة بداء الصدفية.
  • الإصابة أو العدوي البكتيرية أو الفيروسية: فهناك بعض الأشخاص المصابين بفيروسات في المناعة فإنهم أكثر عرضة للإصابة بالصدفية.
  • الضغط النفسي: فإن الضغط النفسي و التوتر يؤثر على الجهاز المناعي و يسبب عرضته للخلل.
  • السمنة: لإن زيادة الوزن تزيد من خطر الإصابة بالصدفية كما أنها تزيد من أعراضها و إنتشارها أيضاً.
  • الإصابة ببعض الأمراض مثل: أمراض المناعة و مرض السكر من النوع الأول و مرض الضغط و أمراض الكلي فكل ذلك يزيد من خطر الإصابة بالصدفية.

إن الصدفية ليس لها علاج واضح بل يتم عمل إجراءات و منع المسببات التى تزيد من البقع مثل التعرض للشمس و التدخين، أو تناول الكحول، و من ثم يترك الجلد ليتعافي تلقائياً و ذلك مع الإهتمام بالدهانات المرطبة، بينما هناك وسائل وقائية لحماية جسمك من خطر الإصابة بالصدفية.

كيفية الوقاية من الصدفية

يمكنك ببساطة الوقاية من خلال محاربة السبب الأساسي و هو وجود خلل في الجهاز المناعي، و ذلك من خلال تقوية الجهاز المناعي بإستخدام مكملات طبيعية مثل:


حزمة Immune defense مكمل الدفاع المناعي


و هو يحتوي على حزمة فيتامينات مجمعة و خلاصة الكركم المضاد للأكسدة و السيلينيوم و خلافه من معادن هامة للجسم كالزنك.

و يحتوي على الفيتامينات التالية: (A,C,E,B) و تلك الفيتامينات تقوم بحماية الجهاز المناعى من الإصابة بالخلل كما يحمي من نزلات البرد العادية و يقلل من نسبة الإصابة بالأمراض المختلفة.

إن حزمة مكمل الدفاع المناعي تحتوي على مكونات طبيعية و ليس لها أعراض جانبية كما أنها تساعد على تقوية الجسم و إعطاؤه الطاقة و محاربة السموم التى تدخل الجسم و لذلك ننصح بتناول حزمة Immune defense مكمل الدفاع المناعي.

⬇️يمكنك الحصول عليهم من هنا⬇️

  • تعزيز المناعة

    حزمة ™️IMMUNE DEFENSE -مكمل الدفاع المناعي

    ر.س399.00

    ✔️ تساعد المكونات الآمنة والطبيعية في حزمة ™️IMMUNE DEFENSE لتقوية وظائف المناعة في الجسم بما في ذلك وظائف الأمعاء / الأمعاء والجهاز الهضمي.

    ✔️ مجموعة قوية ومتنوعة من مضادات الأكسدة الصحية المضادة للشيخوخة لمساعدتك على محاربة السموم البيئية التي يواجهها جسمك الآن.

    ✔️ يوفر لك دعمًا لسكر الدم وضغط الدم بالإضافة إلى دعم القلب والدماغ والعظام والمفاصل والمناعة.

    ✔️ مثبت علمياً انه مناسب لمرضى السكر و الضغط.

    ✔️ صنع في الدنمارك.

    ✔️ صيغة علاج متقدمة مصممة لتعزيز زيادة الطاقة والمساعدات في قدرة الجسم على مكافحة العدوى.

    ✔️ هذه الجرعة تكفي لمدة شهرين.

  • تعزيز المناعة

    كبسولات زيت كبد الحوت – Seven Seas (100 كبسولة)

    ر.س199.00

    ✅ يوفر تقريبًا جميع احتياجاتك اليومية من الفيتامينات A و D.

    ✅ يقوي جهاز المناعة وهو مهم لامتصاص المعادن لبناء عظام وأسنان قوية.

    ✅ الحد من آلام المفاصل وتحسين أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي.

    ✅ يحتوي على 100 كبسولة.

Summary
Article Name
تعرف على داء الصدفية و كيف تحصن نفسك من الإصابة به
Author
Publisher Name
3omre.net
Publisher Logo
اختر عملتك
Product added!
The product is already in the wishlist!