ماذا يحدث إذا نقص البروتين لديك، تعرفوا على نتائج نقص البروتين في الجسم

نتائج-نقص-البروتين-في-الجسم

إن البروتين هو أحد عناصر الجسم ، و هو من أكثر عناصر الجسم أهمية فالبروتين لا يقل أهمية عن الحديد و المعادن الأخري.

فالبروتين يدخل تركيبه في كل خلية من خلايا الجسم، و هو وحدة البناء الأساسية للجسم حيث أن البروتين يبني العضلات التى تحتل نسبة كبيرة من الجسم.

و زيادة نسبة البروتين في الجسم تعني جسم صحي و بعض الأشخاص الذين يسعون إلى تكبير حجمهم و خاصة حجم العضلات لديهم.

فإنهم يلجأون لتناول كم أكبر من البروتينات، و إذا نقص البروتين من الجسم فإن الجسم يتعرض لمشكلات صحية و إضطرابات.

لذلك سنقوم بعرض نتائج نقص البروتين في الجسم ، و كيفية التغلب عليها.

ما هو الإحتياج اليومي للجسم من البروتين؟

إن البروتين أحد أكثر العناصر صعوبة في الحسبان و ذلك لأنه يدخل في تركيب الخلايا في الجسم.

و لذلك فإن إحتياج الجسم من البروتين يتوقف على وزن الجسم و ذلك لأن وزن الجسم مرتبط بعدد الخلايا الموجودة به.

و تناول نسبة كافية من البروتين دليل على الصحة الجيدة أيضاً و بذلك فإنه يمكننا عرض نسب و إحتياج الجسم للبروتين فيما يلي:

⚫ بالنسبة للجسم الذي تكون حالته مستقرة فإن كل كيلو جرام من الجسم يحتاج إلى 1.2 جرام بروتين لكل كيلو جرام في جسمك و لكن إن قمت بأداء نشاطات أكثر ستتحسن صحتك أكثر.

⚫ إن كنت شخصاً تتسم بالحالة الصحية الجيدة و الوزن الجيد ، و تحاول الحفاظ على جسمك فإنك ستحتاج من 1.4 إلى 1.6 جرام من البروتين لكل كيلو جرام في جسمك و سيقوم البروتين بتحسين وظائف جسمك و تقليل نسبة الدهون لديك.

⚫ إن كان وزنك طبيعياً و نشاطك في المعدل الطبيعي و تريد بناء العضلات و تريد تضخيم العضلات فإنك ستحتاج من 1.4 إلى 1.6 جرام لكل كيلو جرام في جسمك و هذا إن كنت مهتم بزيادة العضلات و تضخيمها لتصبح مفتول العضلات و تبرز العضلات أكثر فإنك ستحتاج أن تزيد البروتين إلى 3.3 جرام لكل كيلو جرام في جسمك كما أن ذلك سيساعدك على تقليل الدهون في جسمك.

⚫ إن كنت تخطط لتفقد الدهون في الجسم و وزنك صحي فإنه عليك أن تقوم بتناول من 1.8 إلى 2.7 جرام بروتين لكل كيلو جرام في الجسم فبتلك النسبة ستقوم بزيادة معدل حرقك للدهون و ستساعدك البروتينات على زيادة نسبة الحرق.

⚫ إن كنت تعاني من السمنة أو وزنك فوق المعدل الطبيعي و تريد أن تخسر الدهون فإنه عليك أن تتناول من 1.8 إلى 2.7 جرام بروتين لكل كيلو جرام في الجسم فإن كنت تسعى أن يصبح جسمك مشدود و تزيد من حرق سعراتك الحرارية فإنه عليك أن تتناول طعام أقل و تمارس تمارين أكثر و لكن عليك أن تحافظ على نسبة البروتين في الجسم فهو لن يجعل وزنك يزيد بل سيساعدك على تقليله و هناك بعبض البرامج التى تحسب كم البروتين الذي يجب عليك تناوله وفقاً لوزنك ، و بكل سهولة فإنه يمكنك الدخول على الإنترنت و تقوم بالبحث عن أدوات حساب نسبة البروتين للجسم و تدخل وزنك و سيقوم بعرض النسبة المناسبة لك (1).

⚫ بالنسبة للنساء الحوامل فإن الحامل يجب أن تنتبه لحساب نسبة البروتين لأن الجنين يحتاج لنسبة عالية من البروتينات ليبني جسمه ، و لذلك فإن النساء الحوامل عليهن توفير ذلك الإحتياج من خلال تناول من 1.66 إلى 1.77 جرام لكل كيلو جرام في الجسم.

⚫ و بالنسبة للمرضعات فإن السيدات في تلك المرحلة أيضا يحتاجون إلى البروتين كأحد العناصر المغذية و المهمة للأم و للطفل و لذلك فإن الإحتياج اليومي للنساء المرضعات هو 1.5 جرام لكل كيلو جرام في الجسم.

⚫ و إن كنت شخصاً نباتياً فإن إحتياجك للبروتين سيكون أعلى و ذلك لأن النباتيين لا يتناولون مصادر اللحوم المغذية و المصادر النباتية للبروتين لا توفي الإحتياج الكامل للجسم فهي دائماً ما تكون أقل من البروتينات الحيوانية.

⚫ عليك ملاحظة أن كم البروتين في الجسم يعتمد على وزن الجسم و لا يقاس بمقدار السعرات المتناولة ، و لكن السعرات التى ينبغي عليك تناولها يجب أن تقاس على حسب وزن الجسم.

⚫ أغلب الدراسات حددت الجرعة المناسبة للبروتين 1.5 جرام لكل كيلو جرام في الجسم ، و في حالات قليلة يتم السماح بتناول نسب أعلى 2.2 – 3.3 جرام و لكن تلك النسبة الكبيرة يجب ألا يتناولها الأشخاص الذي لديهم مشكلات في الكبد أو الكلي أو العظام حتي لا تزيد نسبة البروتين العالية الأمر سوءاً (2).

ماذا يحدث لك إن لم تتناول البروتين الكافي ؟ تنائج نقص البروتين في الجسم

هناك بعض الأعراض إن لم تتناول الكمية الكافية من البروتين لديك و إذا إستمر الأمر لفترة طويلة فإن مخزون البروتين سيقل في الجسم مسبباً بعض المشكلات مثل:

  • هزال العضلات

إن البروتين أساسي لنمو العضلات و القوة و عدم تناول البروتينات في النظام الغذائي يقلل من حجم و كتلة العضلات الموجودة في الجسم.

مما يسبب الضعف العام في الجسم فنقص البروتين يقوم بإصابة العضلة بالضعف مما يفقدك القدرة على حملل الأشياء بخلاف أن هذا يؤثر على وظائف الجسم.

  • إلتئام الجروح ببطئ

و تلك أحد الأعراض التى تدل على نقص البروتين حيث لا تستطيع الخلايا التجدد بالصورة الطبيعية و الشكل الطبيعي.

لأن كل خلية في الجسم تحتاج إلى بروتين و بذلك تظل الجروح مفتوحة لوقت أكبر من الطبيعي لوجود قصور في بناء الجسم الأنسجة اللازمة لمداواة الجرح.

  • سهولة العدوي

إن نقص البروتين يؤثر على الجهاز المناعي و يضعفه و بدون جهاز مناعة صحي لن يستطيع الجسم الصمود أمام العدوي كما أن الجسم قليل البروتين يصبح في حالة ضعيفة فتسهل على الجراثيم و الفيروسات إصابة الجسم.

كيفية زيادة نسبة البروتين في الجسم؟

إن كنت تخشي من نقص البروتين أو كنت تعاني منه فإنه عليك أن تتناول البروتينات بكثرة و خاصة الحيوانية و عليك أن تتناول المكملات التى تساعد الجسم على الإستفادة من البروتين و حماية جهاز المناعة لديك:

  • كبسولات زيت كبد الحوت

و تحتوي تلك الكبسولات على خلاصة الفيتامينات التى يحتاجها الجسم بشكل يومي و تساعد على إمتصاص البروتينات و الإستفادة منها.

  • مكمل Blackmores Bio C

و يساعد على علاج فقر الدم و الأنيميا ، و يعطي الطاقة في الجسم و مناسب للحالات التى تعانى من نقص البروتين و الضعف العام أيضاً ، كما أنه لا يحتوي على أعراض جانبية.


⬇️يمكنك الحصول عليهم من هنا⬇️


Summary
Article Name
ماذا يحدث إذا نقص البروتين لديك، تعرفوا على نتائج نقص البروتين في الجسم
Author
Publisher Name
3omre.net
Publisher Logo
اختر عملتك
Product added!
The product is already in the wishlist!