فيناسترايد للنساء: أسوأ منتج للنساء و ما هو البديل ؟

لقد ظهرت العديد من الأدوية تحت مسمى علاج الصلع و زيادة كثافة الشعر و لكن هل تعطي تلك الأدوية النتيجة المطلوبة ؟

تتنافس الشركات للحصول على أكبر نسبة مبيعات، و للحصول على إرضاء الجماهير فإنه يحتم على المنتج أن يكون فى متناول الجميع بالنسبة للسعر و بالنسبة للتوفر فى الأسواق العامة ، و لكن بالنسبة للجودة فإن هناك الكثير من المنتجات لا تعطى الجودة الكافية .

أى أن تأثيرها قد لا يكون كالتأثير المطلوب ، ليس هذا فقط بل إن هناك بعض المنتجات التى تؤثر سلبياً على مستخميها و لذلك يجب أن نحذركم من إستخدام تلك المنتجات .

إن فيناسترايد أحد أنواع الأدوية التى قد تسبب ضرراً عند إستخدامه، و فى المقال التالي سنوضح لكم الأسسباب التى قد تؤدى إلى ذلك ، كل ما عليكم هو متابعة المقال التالى .

ما هو فيناسترايد ؟

إن فيناستريد أحد الأدوية المعتمدة من وزارة الصحة ، و هو يساعد على علاج تساقط الشعر لدى الرجال من خلال منع هرمون الديهيدروتستوستيرون و ذلك الهرمون من أحد مشتقات هرمون التستوستيرون ، و الذي يعتقد أنه أحد أسباب تساقط الشعر عند الرجال .

ما هى إستخدامات دواء فيناسترايد للنساء ؟

إن دواء فيناسترايد عموماً يستخدم لعلاج الصلع الوراثي فى فروة الرأس عند الرجال، و هو أحد الأدوية الشهيرة الذي ينصح به الأطباء فى كل مكان ، و لكن هناك بعض الأخطار و الأعراض الجانبية التى يتعرض لها مستخدمين هذا المنتج لذلك نقوم بتحذيركم من إستخدامه.

هل يمكن إستخدام فيناسترايد للنساء ؟

الإجابة هى لا و ذلك لأنه يشكل خطراً كبيراً على النساء و خاصة الحوامل فإن تناول الحوامل لهذا الدواء يؤدى مشكلات كبيرة للأم و الجنين .

ما هى الأضرار التى قد تقع عند إستخدام فيناسترايد للنساء ؟

هناك العديد من الأضرار و الأعراض الجانبية التى قد تتعرض لها السيدات عند إستخدام هذا الدواء، هذا بجانب أنه يدى إلى تأثير سلبي على الرجال أيضاً و يسبب الكثير من الأعراض الجانبية .

و لكن بالنسبة للنساء فإن تناول الدواء أثناء الحمل أو الرضاعة له تأثير مدمر للمرأة و تأثير سلبي على الجنين ، و خاصة إن كان الجنين ذكراً فإنه يقوم بعمل تشوهات للجنين فى العضو التناسلي إن كان ذكراً .

  • لماذا فيناسترايد للنساء هو أسوأ منتج ؟

يعتبر فيناسترايد أسوأ منتج لخطورة تناوله للنساء مما يسببه من أعراض جانبية تؤثر على النساء و الأطفال، و بالنسبة لتناوله للرجال فإنه يؤدى لخطورة لزوجاتهم عند ممارسة العلاقة الزوجية .

إنه يؤثر على الزوجة حتى و إن كانت لا تتناوله و لذلك يجب أن تمتنع عن تناول ذلك الدواء خاصة إن كنت متزوج .

هل يوجد بدائل للنساء و الرجال من هذا المنتج ؟

بالطبع يوجد منتجات أخرى لا تحتوى على أعراض جانبية مثل فيناسترايد فهناك منتجات مستخلصة من مواد طبيعية لا تؤثر على الجسم أو على الحمل و خلافه.

و أحد أشهر تلك البدائل هو Lanbena الذى يتوفر بشكل سيروم ليصبح الشعر ثقيلاً ، و هذا المنتج مكون من مواد طبيعية فقط و هو أحد أفضل المنتجات الفعالة و المجربة من قبل العديد من الأشخاص ، لقد أثبت المنتج فعالية و سرعة فى إنبات الشعر مرة أخرى و أبدي نتائج مذهلة و لذلك يفضل إستخدامه بدلاً من فيناسترايد لمحاربة الصلع و زيادة كثافة الشعر .

هل تريد نتائج مثل هذه، تعرف كيفية الحصول عليها في 8 اسابيع

قبل-و-بعد-استخدام-علاج-الصلع

  • ما هى الأعراض الجانبية التى قد تحدث عند إستخدام فيناسترايد ؟

هناك بعض العوارض التى قد تتعرض لها نتيجة تناول الدواء مثل :

⬅️ تضخم الثدي .

⬅️ قد يتطور التصخم إلى ورم حميد أو سرطان بالثدي .

⬅️ الدوخة .

⬅️ الإسهال .

⬅️ حدوث تبول مؤلم .

⬅️ الإصابة بطفح جلدى .

⬅️ الضعف الجنسي .

⬅️ إنخفاض نسبة الحيوانات المنوية .

⬅️ حدوث ألم فى البطن .

⬅️ قد يؤدى إلى حدوث إنخفاض الرغبة الجنسية .

⬅️ من الممكن التعرض لسرطان الثدى لدى الذكور .

⬅️ قد يؤثر على الجهاز العصبي و يعرض إلى الإكتئاب .

  • هل تختفي الأعراض الجانبية عندما تتوقف عن تناول الدواء ؟

بالنسبة للأعراض العرضية مثل الدوخة و الإسهال فإنهم يختفون بعد التوقف عن تناول الدواء، و لكن بالنسبة للتشوهات التى قد تحدث للأجنه أو بالنسبة للأعراض الخطيرة كسرطان الثدى و خلافه فقد تحتاج لوقت للعلاج أو قد لا تستطيع علاج العرض .

لماذا يسبب فيناسترايد أعراض جانبية خطيرة ؟

تكمن الخطورة فى أن فيناسترايد يسبب خلل فى الهرمونات و هى الأمر الأكثر خطورة، و نادراً ما تسبب الأدوية خلل فى الهرمونات ، فمن المعروف أن إتزان الهرمونات هام جداً لوظائف الجسم ، و لذلك يجب المتابعة مع الطبيب إن كنت تتناول هذا الدواء ، كما أنه يجب أن تقوم بعمل تحاليل بإستمرار للإطمئنان على التوازن الهرموني فى الجسم.

لقد تم إستخدام فيناسترايد للأشخاص المتحولين جنسياً للقيام بتغيير الهرمونات للأشخاص الذين أجروا عملية التحويل الجنسي ، و بالنسبة للشخص السوى فإنه يشكل خطر كبيراً جدا ، و بالنسبة للنساء فإنه أيضاً قد يؤثر على الهرمونات مما يؤدى لأعراض جانبية خطيرة .

هل يجب سحب ترخيص تداول فيناسترايد ؟

بالنسبة للأعراض الجانبية الخطيرة التى قد يسببها فيناسترايد فإنه يجب ألا يكون متداولاً فى الأسواق.

و لكن هناك إستخدامات أخرى له مثل تغيير الهرمونات للأشخاص المتحولين و ذلك يجعله مطلوباً أيضاً، و لذلك يجب أن يكون صرف المنتج من خلال روشتة طبيب مختص.

كما يجب أن يتم تناول المنتج تحت إشراف و متابعة الطبيب من خلال عمل التحليلات المختلفة للإطمئنان بأن المستخدم لم يتعرض لأعراض جانبية خطيرة من إستخدام المنتج .

إن كنت تستخدم دواء فيناسترايد فإنه يجب عليك أن تفعل الآتى :

أولاً يجب عليك التوقف عن تناول الدواء لما يحتويه من أعراض جانبية ، و ثانياً فإنه ينبغي عليك عمل تحليل للهرمونات و التأكد من أنه لا يوجد لديك خللاً في الهرمونات.

إن كنت متزوجاً يجب على الزوجة عمل تحليلات للحمل للتأكد من أنه لا يوجد حمل فى الفترة الحالية ، و إن وجد حمل يجب زيادرة لطبيبة مع روشتة الدواء و وصف طريقة إستخدام الدواء و التأكد من أنه لا يوجد تشوهات فى الجنين .

و يجب إبدال هذا الدواء بمنتج آخر لا يسبب خطر أو أعراض جانبية خطيرة مثل هيرفوكس الذى يتوفر بصورة بخاخ و حبوب أقراص أيضاً .