هل رغوة روجين فعالة لعلاج الصلع، و أعراضها الجانبية؟

هناك العديد من المنتجات الفعالة لعلاج تساقط الشعر و الصلع عند الرجال و أحد تلك المنتجات الفعالة هو رغوة روجين ، و لذلك سنقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن روجين و سنتناول أعراضه الجانبية أيضاً .

ما هى رغوة روجين ؟

إن روجين هو أحد أنواع الأدوية التى تعالج تساقط الشعر.

الإسم العلمي : ( مينوكسيديل ) ، و له أسماء أخرى مثل هير باك ، هيرجين تركيز 2 % ، بيروفورما إكسترا تركيز 5 % ، بروف ، ريهير.

و كل تلك الأسماء هى عبارة عن تركيبات مختلفة و لكن المادة العلمية الفعالة هى مادة المينوكسيديل، مع إختلاف التركيزات فقط.

إن كل تلك الأنواع المختلفة هدفها موحد، و هو منع تساقط الشعر .

إن الإسم التجاري الأكثر شهرة فى الأسواق هو روجين، و لقد تم الموافقة على المنتج من قبل ( FDA ) و هى ( المنظمة العالمية للغذاء و الأدوية ) علي أن روجين أول دواء موضعي يستخدم لعلاج تساقط الشعر ، و يمكن شراؤه بدون وصفة طبية من أى صيدلية.

من هم المعنيون بإستخدام روجين ؟

يمكن للأشخاص من الرجال و النساء فوق 18 عاماً إستخدامه ، حيث يستخدم الرجال تركيز 5 % و تستخدم النساء تركيز 2 % .

الأشكال المتوفر فيها دواء و منتج روجين

يتم إنتاج الدواء بتركيز 5 % للرجال فى شكل محلول و شكل رغوة.

يتم إنتاج الدواء بتركيز 2 % للنساء فى شكل محلول .

هل يوجد طريقة معينة لإستخدام رغوة روجين ؟

نعم ، فإن روجين له طريقة إستخدام معينة و له جدول زمنى محدد.

و من خلال الجدول الزمنى و المواظبة على تناول المنتج يتم الحصول على أكبر فائدة و يكون الجدول الزمني من فترة تتراوح ما بين خمسة أشهر لعامين ، و يتم تناول الجرعات بإنتظام مع متابعة الطبيب ، و يمكن تخفيف الجرعات فى الدواء بالتدريج حتى يتم التوقف عنه دون إستشارة الطبيب.

ما مدى فعالية رغوة روجين ؟

إن فعالية رغوة روجين وفقاُ للدراسات الأصلية على منتصف فروة الرأس عند المريض ، هذه المنطقة تسمي بالتاج و قد تم إثبات أن فعالية المنتج فى هذا المكان أفضل من الأماكن الأخررى لفروة الرأس.

و له فعالية بشكل أقل فى المناطق الأخرى مثل الجزء الأمامي لفروة الرأس، ليس هذا فقط فلقد أثبتت الدراسات أن فعالية المنتج تكون فى أقصى حد فى المناطق الصلعاء تماما، أما المناطق التى يكون فيها الشعر خفيف فتكون الفعالية قليلة إلى حد ما.

  • متى يبدأ تأثير و فعالية رغوة روجين ؟

يمكنك تعزيز نمو الشعر بإستخدام الرغوة لبضعة أسابيع، و يمكنك أن ترى كثافة شعرك و نموه بطريقة أسرع فيصبح أكثر كثافة من قبل .

يحتوى المنتج على مستخلصات نباتية التى تساعد على ترطيب و تقشير فروة الرأس بصورة طبيعية ، و يتم ذلك بمساعدة حمض ألفا هيدروكسي .

هل تريد نتائج مثل هذه، تعرف كيفية الحصول عليها في 8 اسابيع

قبل-و-بعد-استخدام-علاج-الصلع

  • المادة الفعالة لرغوة روجين :

5 % من مادة المينوكسيديل الموضعى الذى يساعد الشعر على النمو و يقوم بتعزيز نمو الشعر ، كما أن الرغوة توفر بيئة صحية للشعر لنمو بصيلات الشعر بطريقة طبيعية و صحية .

هل يؤثر روجين على منع تساقط الشعر على المدى الطويل ؟

الإجابة هى نعم ، و بالرغم من أنه لا يمنع تساقط الشعر نهائياً، إلا أنه يقوم بالتقليل من تساقط الشعر على الرغم من أنه يجب عليك إستخدامه لفترة كبيرة و طويلة من الزمن حتى يقلل من نمط تساقط الشعر حتى عند عدم إستخدام الدواء. و هناك بعض المنتجات الأخرى التى تقوم بنفس الفعالية مثل منتج Lanbena.

كيف يعمل روجين ( آلية عمل مينوكسيديل لمنع تساقط الشعر ) :

يزيد المينوكسيديل من مدة جورة نمو بصيلات الشعر التى تعرف بإسم طور التنامى ، و يحسن هذا من نوعية الشعر عن طريق زيادة قطر و طول الشعر الرقيق و الخفيف.

يساعد روجين ( المينوكسيديل ) على تنشيط دورة التنامي الجديدة لنمو الشعر ، و يحفز خلايا الجلد فى فروة الرأس على زيادة النشاط.

إن آلية عمل دواء فيناسترايد تختلف المينوكسيديل حيث أن آثاره لا ترتبط بالإندرووجينات ، و الإستخدام المتزامن لهذان النوعان من الدواء ( مينوكسيديل و فيناسترايد ) يعملان على ( تثبيط إختزال إنزيم 5 أفا ) و هو الذى يفيد فى حالات الصلع الوراثي DHT و يقلل مباشرة تساقط الشعر إذا تم تناولهما بإنتطام ، و لكن كل دواء منهم على حدى.

يمكنك أيضاً إستخدام المنتج مع منتج فعال آخر و طبيعي مثل منتج هير فوكس الذى سيساعدك على مضاعفة كثافة و نمو الشعر و زيادة طوله فى وقت أقصر.

إنتشار رغوة روجين فى الشرق الأوسط :

إن رغوة روجين أحد أنواع الأدوية المنتشرة فى السعودية و الشرق الأوسط لعلاج تساقط الشعر ، لذلك يمكنك أن تجدها فى الصيدليات و المراكز التجارية الكبيرة و الأسواق.

و لكن هناك بعض المنتجات مثل Lanbena الذى يتوفر من خلال الموقع الرسمي فقط ، و ذلك يمنع تقليد المنتج .

مدة إستخدام روجين، و هل تكفى العبوة لفترة كافية ؟

تحتوى عبوة روجين على رغوة تكفى لمدة شهر واحد و يجب الإستمرار على الجدول الزمنى الموضوع فلا يقل إستخدامك له عن 5 أشهر ، و قد يستمر العلاج حتى 4 سنوات و لذلك يمكنك الإستمرار عليه لفترة كبيرة.

دواء روجين و إعادة بناء الشعر :

يعمل روجين على خلق بيئة مناسبة للشعر و إعادة بناء الشعر التالف و الضعيف من خلال جعله متماسكاً و أكثر كثافة، و يوجد العديد من المنتجات التى تقوم بنفس التأثير و أكثر.

و أحد تلك المنتجات هو منتج Lanbena الماليزي الذى يحتوى على نتيجة سريعة و مضمونة أيضاً .

هل رغوة روجين أفضل من البخاخ ؟

تحتوى الرغوة على نسبة أعلى من المادة الفعالة ، فإن رغوة روجين تحتوى على تركيز 5 % ، أما البخاخ أو صييغة المحلول يحتوى على تركيز 2 % و هو مناسب أكثر للسيدات .

الأعراض الجانبية لمنتج روجين

قد يوثر المنتج سلبياً على بعض الجوانب و قد يظهر ذلك فيما يلى :

❌ إنخفاض فى ضغط الدم .

❌ الشعور بالدوخة أو الصداع أو الدوار .

❌ التعرض للإصابة بالحساسية .

❌ تورم اليدين و القدمين .

❌ إحمرار الجلد و تكوين قشور فى فروة الرأس .

❌ سرعة ضربات القلب .

❌ قد يزيد من شعر وجه المرأة إن لم يتم إستخدام الدواء بعناية حتى لا يصل إلى أماكن فى وجهها .

سلبيات منتج روجين

❌ يوجد منتجات أخرى بنفس تركيبة روجين و بسعر أرخص .

❌ يتأثر المنتج بتغير الحرارة و يجب حفظه فى حرارة مناسبة له .

❌له آثار جانبية .

و بعد تناول كل تلك العناصر ، يمكننا القول أن روجين فعال ومؤثر و لكن هناك بعض المنتجات التى لا تعرضك لمخاطر و آثار جانبية مثل روجين ، و أحد هذه الأمثلة هى منتج Lanbena الماليزي.