تعرفوا على علاج حبة البركة المعروفة بوظائفها العلاجية الشاملة

فوائد-حبة-البركة

هناك العديد من الأشياء التى قد تهملها في نظامك الغذائي، فغالباً ما يهتم العديد من الأشخاص باللحوم أو الأسماك أو الدجاج بينما هناك قلة قليلة التى تعرف القيم الغذائية الحقيقية و التى يحتاجها الجسم.

ففى الأغلب يتناول الأشخاص اللحم مع الأرز و المكرونة مع القليل من الخضروات، و هذا يعتبر نظام غذائي فقير و غير غنى بالمعادن و الفيتامينات المطلوبة و أغلب الأشخاص يلجأون إلى الطعام المقلي و الزيوت.

و مؤخراً أصبحت التوعية بمخاطر هذا النظام الغذائي الفقير من أهم الأشياء و الأهداف التى تسعى إليها كل الدول.

لأن الإهتمام بتغذية و صحة الفرد يعود بالفائدة على الإقتصاد و يساعد الدول على النهوض، و النظام الغذائي الفقير يسبب ضعف في المناعة.

و العديد من الأمراض الأخري التى تعيق الفرد على أداء وظيفته، و ما زاد عليه هو نمو أطفال المجتمع على تلك العادات الخاطئة و رغبة الأطفال في تناول المقليات، و الأطعمة المحفوطة المليئة بالأملاح و المنكهات الإصطناعية.

و هذا لا يفيد إلا الشركات المصنعة لتلك السموم البطيئة التى تصيب الشخص بالتسمم البطئ.

و لذلك ظهرت حملات توعوية نحو تناول غذاء صحي، و يعتقد البعض أن الغذاء الصحي هو الذي يحتوي على البروتين فقط و القليل من الخضار.

بل الغذاء الصحي هو الغذاء المتوازن الذي يحتوي أيضاً على الفيتامينات و المعادن و الزيوت الصحية و يكون قليل الدهون و النشويات.

كما أن النظام الغذائي الصحي لا يحتوي على سكريات كثيرة، فهناك بعض الأشخاص الذين يتناولون غذاء متوازن في وجبة و يزيدون من السكريات بعدها.

و في المقال التالي سنتعرف أكثر على الفوائد المذهلة التى توفرها حبة البركة.

نظرة عامة و معلومات

 إن حبة البركة المعروفة أيضاً بإسم الحبة السوداء هي عبارة عن نبات، و تم إستخدام الحبة السوداء كمصدر للعلاج من أكثر من 2000عام.

و تم إكتشاف نبتة الحبة السوداء أو نبتة حبة البركة في معبد الملك توت عنخ آمون الفرعوني.

و عبر العصور تداولها العديد من الحضارات كأحد البذور الطبية التى تستخدم لعلاج بعض الحالات الصحية مثل:

الصداع، ألم الأسنان، الربو، و إلتهاب المفاصل، و حتي للتخلص من الديدان المعوية، كما قام القدماء بإستخدامها للشفاء من إحمرار العينين، و لعلاج الطفيليات التى تدخل الجسم، و إستخدم أيضاً لعلاج الخراجات.

بينما في الوقت الحالي يتم إستخدام حبة البركة في علاج مرض السكر، و الربو، و إرتفاع ضغط الدم، و فقدان الوزن و النحافة، و بعض الحالات الصحية الأخرى.

 و لكن حبة البركة بالرغم أنها تساعد في الشفاء من العديد من الأشياء و الأمراض حتى المزمنة إلا أنه لا يوجد أدلة علمية كافية على تأثير حبة البركة على تلك الأمراض.

ما الذي يجعل حبة البركة شفاء من كل الأمراض؟

هناك بعض الأدلة العلمية التى تقترح أن حبة البركة أو الحبة السوداء تساعد على تقوية الجهاز المناعى (1).

و تحارب تورم الخلايا الذي يسبب مرض السرطان، كما أنها تقوم بتحصين الأم الحامل من الأمراض.

و تعمل على تقليل التورمات، هذا بالإضافة إلى أنها تقوم بالتقليل من رد الفعل التحسسي لمن يعانون من الحساسية.

و لكن لا يوجد معلومات كافية عن تلك الخصائص و الوظائف.


 تعرف على افضل المنتجات التي تعزز المناعة و تعطي الوقاية من الفيروسات و الأمراض


ما هي إستخدامات حبة البركة؟

إن حبة البركة أو الحبة السوداء لها العديد من الإستخدامات و تأثيرها عالى جداً من حيث التخفيف من الأعراض و العلاج و من إستخدامات و فوائد حبة البركة ما سنقوم بعرضه عليكم:

✔️ الربو: أظهرت بعض الأبحاث أن تناول الحبة السوداء أو حبة البركة لمدة شهر كامل لمريضي الربو يحسن من أعراض الكحة و الصفير و يقوم بتحسين وظائف الرئة (2).

لدي بعض الأشخاص المصابين بالربو، و لكن وفقاً للأبحاث فإن هذا التحسن يكون لدى الأشخاص الذين يعانون من قلة و ضعف في وظائف الرئة قبل بدء العلاج.

كما أن تناول الحبة السوداء لم يكن بكفاءة العقاقير الطبية مثل السالبوتامول، و لذلك يفضل تناول الحبة السوداء مع العلاج، و ليس بديلاً له.

✔️ السكر: هناك أبحاث أظهرت أن تناول الحبة السوداء يحسن من مستوي السكر في الدم خاصة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من مرض السكر (3).

و لكنه يبدو أن تناول الحبة السوداء فقط لا يضاهي أيضاً علاج مرض السكر أو العلاج المتناول مثل الإنسولين الخارجي، و الحبة السوداء أيضاً يمكنها تقليل مستوي الكوليسترول في الدم.

✔️ ضغط الدم العالي: أظهرت بعض الأبحاث أن تناول حبة البركة لمدة شهر يمكنه تقليل الضغط العالي قليلاً (4).

✔️ زيادة الخصوبة عند الذكور: فتناول حبة البركة يزيد من عدد الحيوانات المنوية و يزيد من الخصوبة عند الرجال أسرع من الأدوية الأخري.

✔️ ألم الصدر عند النساء: أظهرت الأبحاث أن دهان جل يحتوي على حبة البركة على الصدر يمكنه التخفيف من ألم الصدر عند السيدات التي تعاني من ألم في الصدر.

و هناك أدلة على أن حبة البركة تعمل مثلها مثل الدواء على بعض الأعراض التالية:

✔️ الحمى العالية: هناك بعض الأبحاث القديمة التى تثبت أن تناول الحبة السوداء لمدة شهر يحسن من الحمى و أعراضها.

✔️ الإكزيما( أحد الأمراض الجلدية): أثبتت بعض الأبحاث أن تناول زيت حبة البركة لمدة شهر يحسن من الأعراض لدي الأشخاص الذين يعانون من الحكة و البشرة الملتهبة.

و لكن إستخدام مرهم حبة البركة كدهان موضعي لم يعطي النتائج المرغوب فيها.

✔️ الأمراض التى تصيب الغدة الدرقية المتعلقة بالمناعة: حيث هناك بعض الحالات المرضية التى يحدث في الجسم خلل مناعي مما يجعل الجسم يهاجم الغدة الدرقية.

مما يسبب إلتهابها و حدوث خلل بها، و تناول حبة البركة يحسن من الأعراض، و يجعل المريض في تحسن.

✔️ تعالج حبة البركة التدمير الذى يصيب الجهاز المناعى نتيجة تناول العقاقير الطبية أو العلاج الكيماوي: إن الحبة السوداء معروف عنها أنها تقوم بتقوية المناعة و تناول حبة البركة بإستمرار مع الغذاء إن كنت مصاب بداء السرطان.

فإن ذلك سيحسن من الأعراض الجانبية للعلاج الكيماوي مثل الحمي و الغثيان و التعب الناتج عن قلة خلايا الدم البيضاء، و ذلك الإجراء هام و مناسب جداً بالأخص للأطفال الذين يعانون من السرطان.

✔️ تهدئ حبة البركة من التورم الناتج عن حقن العلاج الكيماوي لمكافحة السرطان: إن دهان زيت حبة البركة حول المنطقة التى تم حقن العلاج الكيماوي بها يخفف من عرض التورم حول الوريد.

✔️ تزيد حبة البركة من الذاكرة و المهارات العقلية: إن حبة البركة تساعد العديد من الأشخاص على الإنتباه و التذكر، و يظهر ذلك بشكل أكبر عى الأولاد و الرجال.

و من المعروف أن الحبة السوداء تحسن من الذاكرة و مهارات التركيز و التذكر بشكل أقل عند البنات و السيدات.

✔️ تقلل حبة البركة من نوبات الصرع: فهناك دراسات حول تناول الحبة السوداء لمدة أكثر من شهر لأطفال يعانون من الصرع.

و تم التقليل من معدل النوبات التى يعانون منها أولئك الأطفال، و لكن تناول زيت الحبة السوداء لم يفيد بنفس قدر تناول حبة البركة كاملة.

✔️ عدوي الجهاز الهضمي و قرحة المعدة: إن قرحة المعدة أحد أكثر الأشياء المزعجة و التى تصيب العديد من الأشخاص.

و تناول حبة البركة مع العلاج يساعد في إفراز الإنزيمات اللازمة في المعدة لعلاج قرحة المعدة، كما أنه يمكن لتناول حبة البركة أن يكون فرصو وقاية و علاج أيضاً.

✔️ إلتهاب الكبد و فيروسC: إن تناول حبة البركة على مدار 3 شهور يقلل من فيروسC كما يقلل من التورمات الناتجة عن الإلتهاب الكبدي.

و أثبتت الدراسات أنه يحسن من الأعراض، و لكنه لا يحسن من وظائف الكبد المدمر.

✔️ يساعد على خفض الكوليسترول السيئ: هناك بعض الأبحاث التى أثبتت أن تناول حبة البركة يزيد من إفراز الكوليسترول الجيد ( الليبوبروتين) HDL و يقلل من إفراز الهرمون الذي يتسبب في زيادة نسبة الكوليسترول السيئ LDL.

و ذلك الكوليسترول يعتبر أحد المسببات الأساسية لأمراض القلب و الأوعية الدموية لأنه يقوم بسد الشرايين و الأوعية الدموية مما يعيق وصول الدم للقلب.

و أثبتت بعض الدراسات أن تناول حبة البركة مع زيت الثوم بالإضافة إلى بعض الأشياء الأخري التى تقلل من الكوليسترول مثل سيمفاستانين.

يمكنهم معاً تحسين الكوليسترول بنسبة عالية لتصل للنسبة الطبيعية بدون إستخدام العقاقير الطبية.

✔️ حبة البركة تحمي من و تعالج سرطان كرات الدم البيضاء: إن تناول حبة البركة أثناء العلاج من اللوكيميا ( سرطان كرات الدم البيضاء) يزيد من فرص العلاج.

و القضاء على الخلايا المصابة بالسرطان، و بمجرد إنتهاء العلاج و مع المواظبة على تناول الحبة السوداء فإن نسبة رجوع السرطان مرة أخرى تقل و تتلاشي.

✔️ حبة البركة تقي من الإصابة بالأمراض المزمنة: إن مرض السكر و أمراض القلب و الصدمات و الجلطات من الأمراض التى تصيب العديد من الأمراض، و لم يتوصل الطب لعلاج لها.

و لكن مع تناول حبة البركة فإنك تقي نفسك من كل الأمراض المزمنة، كما أنه هناك دراسة على أشخاص تناولوا زيت حبة البركة لمدة 6 أسابيع.

و تم خفض مستوي الكوليسترول لديهم مما أثر على ضغط الدم بصورة إيجابية و الأوعية الدموية أيضاً.

كما أن تناول زيت حبة البركة قام بتقليل السكر في الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من داء السكري.

✔️ حبة البركة تحمي الكبد من تراكم الدهون عليه: هناك أبحاث حول تناول حبة البركة لمدة 3 شهور يمكنها أن تحسن من وظيفة الكبد.

و تقلل من الدهون المتراكمة عليه، كما تحمي من مرضي الكبد من زيادة و تفاقم المرض.

✔️ حبة البركة تحمي من السموم التى تسببها الأدوية و العقاقير الطبية: و ذلك لأن حبة البركة تقلل من الضرر الذي قد يحدث في الكبد الذي يسببه بعض الأدوية و العقاقير الطبية.

كما أن حبة البركة تستخدم لعلاج الأطفال الذين يعانون من مشكلات في الكبد.

✔️ حبة البركة تساعد على التخلص من السمنة: فهناك بعض الأبحاث التى أثبتت تناول زيت حبة البركة أو مطحون حبة البركة يحسن من معدل الحرق و يعمل على خفض الوزن بكمية ضعيفة، و لكننا نحتاج لتكثيف الدراسات على هذا الأمر حيث أنه لم يتم عمل الدراسات الكافية حول تأثير حبة البركة على الوزن.

✔️ تساعد حبة البركة على التخلص من الإدمان و آثاره: إن تناول حبة البركة للأشخاص الذين يعانون من الإدمان هام جداً.

و يظهر تأثيره بعد فترة قصيرة من الوقت أى في خلال 12 يوم فقط، فيساعد على إنسحاب المورفين و الهروين و المخدرات الأخري من الجسم.

✔️ آلام العامود الفقري: إن دهان زيت حبة البركة على الأماكن التى يشعر بها المصاب بالألم لعدة أسابيع يساعد على تخفيف الألم.

✔️ آلام المفاصل: يمكن أيضاً عند دهان المفاصل بزيت حبة البركة فإنه يخفف من الألم الموجود بالركبة، و يجب الإستمرار على الدهان لمدة من 3- 4 أسابيع.

✔️ تساعد حبة البركة على علاج الروماتويد: و إلتهاب المفاصل الناتج عن الروماتويد يكون بسبب خلل في المناعة.

و تقوم حبة البركة بإصلاح الخلل الذي أصاب المناعة مما يساعد في العلاج من الروماتويد و تم إدخال حبة البركة في العديد من العلاجات التى تعالج الجسم من الروماتويد.

✔️ تساعد حبة البركة على التخلص من جفاف الأنف: تدخل حبة البركة في صناعة بخاخ الأنف لأنها تقلل من جفاف الأنف و يحسن من أعراض الحساسية و يمنع الإلتهاب و العدوي.

✔️ تحمي حبة البركة من الإصابة بالأمراض الجلدية: فهناك بعض الإضطرابات و الإصابات الفطرية التي تصيب الجلد، و إستخدام الكريمات التى تحتوي على حبة البركة أو زيت حبة البركة يحسن من لون الجلد و يقلل من الإلتهابات و العدوي و الإصابة بالفطريات (5).

و بذلك فإننا نختصر بعض فوائد حبة البركة في أنها تعالج أو تساهم في علاج:

  • عسر الولادة.
  • الأمراض المناعية و تقوم بتحفيز المناعة.
  • إلتهاب الشعب الهوائية.
  • داء السرطات و تعمل على الوقاية منه.
  • الكحة.
  • الإحتقان.
  • مشاكل الجهاز الهضمي و تقلل من الغازات.
  • مشاكل الرضاعة.
  • الإضطرابات العقلية.
  • أعراض سن اليأس.
  • بعض الحالات الصحية الأخرى.

حبة البركة لا تحتوي على أعراض جانبية

عند تناول حبة البركة بكمية صغيرة فإنه لا يضر الجسم بل يفيده، و حبة البركة تعتبر أحد البذور الآمنة لأغلب الأشخاص، و زيت حبة البركة و بودرة حبة البركة و الدهانات الموضعية التى تحتوي على خلاصة حبة البركة آمنة تماماً.

و لكنه لم يتم التعرف على آثار جانبية أكيدة بسبب عدم عمل الأبحاث الكافية، إلا أنه نادراً ما يصاب فرد بالحساسية تجاه تناول حبة البركة.

حبة البركة آمنة أثناء الحمل و الرضاعة إذا تم تناولها في صورتها الأساسية أو في صورة زيت كما أنه آمن للأطفال و مرضي الضغط و السكر و العديد من الأمراض المزمنة.

كما أنه آمن لتناوله بعد الخضوع للجراحات المختلفة كوسيلة لتسرع من التعافي و لمنع حدوث الصديد و الإلتهابات، و لمنع تعرض الجسم من العدوي.

الجرعة المناسبة من حبة البركة

يمكن تناول حبة البركة بمقدار من 1 جرام إلى 2 جرام فقط يومياً، و بالنسبة للجل أو للكريم فإنه يفضل أن يكون تركيز حبة البركة بنسبة 30% من المنتج.

مكمل مساعد لتحفيز المناعة و مكافحة الأمراض

هناك بعض المنتجات التى يفضل تناولها مع حبة البركة للحصول على القيمة العالية، و لحماية المناعة من الإصابة بالأمراض المناعية، و لمكافحة السرطان مثل:


مكمل الفطر الريشي BiolingZhi Wellous


و هو الذي يحتوي على خلاصة الفطر الريشي الذي يعمل مع حبة البركة على التخفيف من الأعراض و الإلتهابات عامة، و مكافحة مرض السرطان و الأمراض المناعية خاصة.

يقوم الفطر الريشي بحماية الجسم من الأمراض المختلفة و العدوى الفيروسية مثل فيروس كورونا، و العدوي البكتيرية أيضاً.

إن للفطر الريشي خصائص مساعدة و تزيد مع تناول حبة البركة فتساعد على مكافحة الخلايا السرطانية و التعرف عليها و قتلها أيضاً.

إن مكمل الفطر الريشي مناسب لمرضي الأمراض المزمنة أيضاً و يزيد من أداء حبة البركة في علاج الأمراض المزمنة و يعمل على الحماية منها.

يجب أن تتناول مكمل الفطر الريشي مع حبة البركة لتزيد من قدرته الشفائية، و لتحسين حالتك الصحية، و لتصبح بصحة أفضل.

⬇️يمكنك الحصول عليهم من هنا⬇️

Summary
Article Name
تعرفوا على علاج حبة البركة المعروفة بوظائفها العلاجية الشاملة
Author
Publisher Name
3omre.net
Publisher Logo
اختر عملتك