هل بروهير نتائجه مضمونة ؟ و ما مدى فعاليته ؟

هناك الكثير من المنتجات التى تحارب تساقط الشعر و تؤدى لزيادة إنبات الشعر ، و قبل أن تستخدم منتج معين عليك أن تعرف إن كان مناسب لك أم لا من خلال معرفة أعراضه الجانبية و رأى الآخرون فى المنتج ، و فى المقال التالى سنقوم بعرض منتج بروهير الذى إشتهر بقدرته على إنبات الشعر و زيادة كثافته ، و لكن هل هناك منتجات أفضل أم أن المنتج جيد و نتيجته مضمونة ؟

تابع المقال التالي سنقوم بعرض كل ما تريد معرفته عن بروهير .

 

ما هو بروهير ؟

إن بروهير هو أحد أنواع الأقراص لعلاج الصلع عند الرجال ، إنه عبارة عن أقراص تحتوى على مادة فعالة تسمي بإسم فيناستريد ، و تقوم تلك المادة الفعالة بتثبيط إنزيم 5 ألفا ريدكتيز ، و تعمل تلك المادة من خلال منه إنزيم 5 ألف بالإختزال فى الجسم ، و بذلك فإن الدواء يعالج الصلع عند الرجال .

 

دواعى إستخدام بروهير :

يستخدم بروهير فى علاج الصلع الخفيف و المتوسط .

يستخدم فى حالات الصلع المبكر عند الرجال .

 

ما هى مراحل تساقط الشعر ؟

يمر الشعر بمراحل حتى يتساقط ، فإن الشعرة تبدو بحالة جيدة حتى تبدأ فى فقدان البروتينات و العناصر التى تحميها من عوامل الجو و الظروف القاسية ، فتبدأ الشعرة بالترقق و الجفاف حتى تسقط ، و بالنسبة لحالات الصلع و تساقط الشعر فإن الشعرة لا يحل محلها شعرة أخرى بل تترك مكانها فارغاً ، و يحدث ذلك فى العديد من الشعرات حتى تترك فراغاً فى الشعر ، و يبدأ هذا الفراغ بالتوسع و الإزدياد حتى تصبح المنطقة خالية تماما من الشعر .

و لإعادة إنماء الشعر ، يتم عكس تلك المراحل حيث تبدأ نسبة الإنبات فى الزيادة و تصبح الشعرة المترققة أقوى و ينتشر الإنبات فى الشعر مما يؤدى إلى كثافة الشعر مرو أخرى .

  • هل يمكن للنساء أو الأطفال إستخدام بروهير ؟

الإجابة هى لا ، فإن بروهير يستخدم للرجال فقط ، و لا يمكن للنساء و الأطفال إستخدامه .

الجرعة المحددة لإستخدام بروهير :

تبدأ فعالية الدواء بعد تناوله و المواظبة علية بفترة لا تزيد عن 3 شهور .

يتم تناول 5 مل جرام يومياً و يجب المواظبة عليه حتى ترى نتيجة .

 

هل يعود الشعر للتساقط بعد التوقف عن الدواء ؟

بالنسبة لبعض الأدوية فإنه عند التوقف عن تناولها فإنك تخسر كامل الشعر المكتسب ، و لكن مع التوقف عن إستخدام بروهير فإن تساقط الشعر قد يصل لنصف كمية الشعر المكتسب .

 

هل يمكن زيادة الجرعة المتناولة من بروهير ؟

لا يمكنك الزيادة من الجرعة و ذلك لأن المنتج قد يعرضك لأعراض جانبية خطيرة و زيادة الجرعة ستقوم بتعريضك للإصابة بالأعراض الجانبية .

 

متى تظهر نتيجة إستخدام بروهير ؟

إن بروهير أحد أنواع الحبوب التى تستخدم فى إعادة إنبات الشعر ، و تلك العملية تحتاج لوقت لتلاحظ النتيجة ، فإن تساقط الشعر النمطى أو ما يعرف بالصلع لا يتم بين ليلة و ضحاها بل هو تراكم التساقط من سنوات و تمر الشعرة بعدة مراحل و لذلك يصعب أن تحصل على نتيجة فى أسابيع معدودة ، كما أن عملية نمو الشعر و إنباته تعتبر ضعيفة مما يتطلب الصبر و المثابرة و المواظبة لترى النتيجة .

و تتراوح النتيجة الملحوظة من ثلاثة لستة أشهر .

 

موانع إستخدام بروهير :

بالنسبة للحوامل و المرضعات ، فإنه يمنع نهائياً تناول تلك الحبوب سواء مكسورة أو مسحوقة أو مذابة فإن تلك الحبوب تحدث تشوهات فى الجنين خاصة إن كان ذكراً .

بالنسبة للرجال التى تتناول الدواء فيجب أن تستخدم واقى ذكري أثناء ممارسة العلاقة الحميمية مع الزوجة حتى لا تؤدى إلى حمل مشوه أو تشويه الحمل الموجود .

لا يسبب الدواء سرطان البروستاتا و لكنه قد يؤدى إلى تضخم بها ، لذلك يجب المتابعة بشكل دورى من خلال الكشف .

هناك بعض الرجال الذين أصيبوا بسرطات الثدى أثناء تناول الدواء ، و لذلك يجب عليك المتابعة الدورية .

يمنع الأطفال من تناول الدواء منعاً باتاً .

إذا كنت مصاباً بمشاكل فى الكبد مثل إرتفاع إنزيمات الكبد .

إذا كنت تعانى من مشكلات فى البروستاتا فإنه عليك المتابعة مع طبيب و إستشارته قبل إستخدام المنتج .

لا يمكن إستخدام بروهير إن كنت تعانى من الحساسية من أحد مكونات الدواء ، و يجب المتابعة مع الطبيب .

يجب المتابعة مع الطبيب إن كنت تتناول الدواء ، و يجب أ، تقوم بالكشف الدورى للإطمئنان على نفسك ، أو يمكنك ألا تستخدم هذا الدواء لإنبات الشعر ، و يمكنك إستخدام الأقراص البديلة و الآمنة المستخلصة من مكونات طبيعية ، مثل أقراص هير فوكس .

 

هل يفضل الأطباء إستخدام منتج بروهير ؟

الإجابة هى لا ، فمعظم الأطباء متفقون على أن للمنتج العديد من الأعراض الجانبية التى قد تؤدى إلى مشكلات خطيرة قد تصل إلى التعرض لسرطان الثدى ، و الضعف الجنسي و خلافة ، مع وجود بدائل صحية و آمنة تعطى نفس النتيجة و أكثر ، لذلك فإن الأطباء يلجأون إلى الحلول البديلة دوما .

إن أدوية تساقط الشعر تتطلب الإستمرارية ، و لذلك لا يفضل الإستمرارية على دواء يؤدى إلى أعراض جانبية .

أما بالنسبة لأنواع الأدوية التى لا تسبب مشكلات خطيرة فإنه يمكنك تناول بعض المكملات التى تغذي الشعر أو لإستخدام منتجات معروفة بفعاليتها و أمانها مثل أقراص هير فوكس .

  • الأعراض الجانبية لمنتج بروهير :

هناك العديد من الأعراض الجانبية التى يمكن التعرض لها بسبب إستخدام بروهير ، و سنقوم بعرض الأعراض الجانبية فى النقاط التالية :

تورم فى الثديين ، و قد يصل إلى ورم خبيث .

الشعور بالصداء .

الدوار .

قد يعرضك تناول الدواء لظهور الطفح الجلدي .

إنتفاخ اليدين و القدمين .

قد يؤدى تناول الدواء إلى الضعف الجنسي .

قد تشعر ببعض الآلام فى البطن .

التعرض للإسهال أو الإمساك .

  • الخلاصة :

إن بروهير يؤثر على إنبات الشعر و لكنه يعرضك إلى العديد من المخاطر و الأعراض الجانبية لذلك ، إن كنت تعانى من تساقط الشعر المتزامن أو الصلع فإنه ينبغى عليك أن إستخدام منتج آمن و بديل لبروهير مثل هير فوكس أو المكملات الطبيعية التى لا تحتوى على آثار جانبية .