المينوكسيديل : نتائجه و مكوناته و أعراضه الجانبية …. تعرف عليه !

بسبب إنتشار العديد من المنتجات التى تعالج تساقط الشعر و الصلع ظهرت العديد من المنتجات تحت مسمى علمي واحد و هو المينوكسيديل ، و فى المقال التالي سنقوم بتناول تلك المادة و أحد أشهر المنتجات المنتشرة فى الصيدليات و الأسواق من حيث مكوناتها و أعراضها الجانبية لتعرف المنتج جدياً قبل إستخدامه ، و لذلك يمكنك متابعة قراءة المقال لتعرف أكثر عن المنتج و إن كان مناسب لحالتك أم لا .

 

ما هو المينوكسيديل و مم يتكون ؟

إن المينوكسيديل هو دواء خافض للضغط ، و هو موسع وعائي للشعب ، و يستخدم المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر ، و يستخدم المينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي و تساقط الشعر دون الحاجة لوصفات طبية أو إستشارة الطبيب .

 

المينوكسيديل …. المادة العلمية للعديد من الأسماء التجارية :

هناك إختلاف بين إسم المادة العلمية للدواء و الإسم التجاري له ، فالمادة العلمية للدواء هى المادة الفعالة و التى دائماً ما يذكر إسمها تحت الإسم التجاري للدواء و يذكر تركيز المادة العلمية أيضاً بينما قد يختلف الإسم التجاري لنفس المادة العلمية حسب الشركة المنتجة و المصنعة ، لذلك قد نجد المينوكسيديل ( المادة العلمية ) موجود فى أكثر من منتج تجارى .

 

الأشكال العديدة للمينوكسيديل :

تتعدد المنتجات التى تحتوى على المينوكسيديل و التى تعالج تتساقط الشعر و الصلع بأنواعه ، و يتوفر المينوكسيديل أيضاً بالعديد من الأشكال ، فهو يأتى بصورة أقراص أو يدخل فى تركيب المكملات الغذائية التى تعالج الصلع و تساقط الشعر ، و يمكن أن يوجد أيضاً فى صورة رغوة موضعية توضع على الشعر أو فى صيغة محلول موضعى أيضاً و قد يتوفر فى صورة شامبو .

يوجد العديد من الأشكال التى تتوفر فيها مادة المينوكسيديل و سنشرح بعض تلك الأشكال و سنتناول دواء مينوكسيديل بشكل مفضل .

مينوكسيديل أقراص :

و هو عبارة عن أقراص تستخدم لعلاج مشاكل الصلع عند الرجال و تساقط الشعر حيث يزيد من كثافة الشعر لدى الرجال و النساء ، عند بداية ظهور الدواء تم إستخدامه لعلاج مشاكل إرتفاع ضغط الدم و لكنه أثر على نمو الشعر فى الجسم كأحد الأعراض الجانبية و لذلك شجع العلماء على إستخدامه لحل مشكلات الصلع و تساقط الشعر لإعادة نمو الشعر المفقود مرة أخرى .

 

تركيز دواء المينوكسيديل :

يتوفر المينوكسيديل بتركيزين ، الأول هو تركيز 2% و يكون مناسب أكثر للسيدات ، و الثانى تركيز 5% و يكون مناسب للرجال ، و عند وجود مشكلة خطيرة عند السيدات قد يعطى الطبيب جرعة 5% .

و يجب إستشارة الطبيب قبل تناول دواء المينوكسيديل خاصة الأقراص ، و إن كنت تتناول علاجات أخرى خاصة أدوية الذغط ، فإنه عليك إستشارة الطبيب المختص قبل تناول الدواء .

يفضل إستشارة الطبيب و المتابعة معه حتى لا تتعرض لمخاطر و أعراض جانبة عند إستخدام هذا الدواء ، و لكن إن كنت تريد تناول أحد الأدوية التى لا تعرضك لأعراض جانبية و لا تحتاج لإستشارة الطبيب فإنه يمكنك تجربة أقراص هير فوكس الفعالة لعلاج الصلع و تساقط الشعر .

 

مينو كسيديل للإستعمال الخارجي :

يتوفر مينوكسيديل كعلاج ظاهرى بصورة سائل أو رغوة تساعد على نمو الشعر و علاج الصلع عند الرجال ، و لكنه لا يستخدم للجزء الأمامي لفروة الرأس بل سيتخدم لعلاج الصلع فى بؤرة الرأس .

 

كيفية إستخدام مينوكسيديل :

يتم تجفيف فروة الرأس قبل تطبيق الدواء ، و يمكن تطبيق المنتج على شعر رطب أيضاً . يتم إستخدام 1 مليلتر أو 20 نقطة .

يتم تفريق الشعر فى منطقة التساقط و تطبيق المحلول بالتساوي على المنطقة المصابة مع فرك فروة الرأس و تدليكها بلطف . و السماح بجفاف المحلول قبل إستخدام أى من منتجات التصفيف الأخرى ، أو يفضل إستخدامه قبل النوم مع مراعاة ترك النقط تجف قبل الذهاب للنوم .

يتم شطف اليد بالماء البارد و تجفيفها جيداً ، ثم وضع ½ رشة من الرغوة على فروة الرأس و توزيعها مع التدليك و الفرك برفق و يتم تركها حتى تجف و يجب أن تجف قبل الذهاب للسرير أو وضع أى نوع من المستحضرات الأخرى .

 

ما هى النتيجة المتوقعة لدواء المينوكسيديل ؟

عند اللجوء لذلك النوع من العلاج سواء من خلال الأقراص أو من خلال المحلول و الرغوة فإنه عليك الصبر قليلاً و المثابرة على الجرعات و ذلك لأن فقدان الشعر عملية تتحدث على المدى الطويل ، و كذلك عملية إسترجاع الشعر المفقود ستحتاج لوقت أيضاً ، و يتم بدء كورس العلاج بدءاً من فترة 5 شهور و حتى 5 سنوات و لكن لا تتجاوز فترة العلاج 5 سنوات ، و كلما بدأت فى المبادرة فى العلاج كلما سارعت بالحصول على النتيجة ، و لكن بالنسبة لهذا الدواء فإنه مجرب و فعال أيضاً ، و لكن هناك بعض المنتجات الأخرى التى قد تسرع فى عملية نمو الشعر بصورة أكثر مثل حبوب هير فوكس و بخاخ هير فوكس .

  • الأعراض الجانبية للمينوكسيديل :

قد يؤثر الدواء على زيادة شعر الوجه و الجسم و ذلك قد يكون غير مرغوب خاصة بالنسبة للسيدات .

قد يؤثر على بعض الأمراض مثل العدوى و الإكزيما فإن كنت قد تعانى من أحد الأمراص الجلدية عليك التأكد من الطبيب أنه يمكنك إستخدام الدواء .

قد يؤثر على القلب إن كنت تعانى من إضطراب فى ضربات القلب .

قد يؤثر على الكبد و الكلى .

لم يتم إثبات صلاحيته و أمانه فى حالة إستخدام الحوامل و المرضعات له .

و لذلك يفضل إستشارة الطبيب للتأكد من سلامة المنتجات على صحتك خاصة إن كنت تعانى من أحد الإضطرابات السابق ذكرها ، و إن كنت تتساءل عن وجود منتجات لا تحتوى على آثار جانبية و آمنة 100% فهناك منتجات لا يوجد لها آثار سلبية مثل سبراى هير فوكس لإعادة بناء الشعر و زيادة كثافته .

 

إحتياطات قبل إستخدام المينوكسيديل :

يجب إخبار الطبيب و الصيدلي إن كنت تعانى من الحساسية تجاه تلك المادة ، أو إن كنت تعانى من أحد أنواع الحساسية ، يمكن أن تسبب الحساسية أو بعض المشكلات الأخرى عند تناول الدواء إذا كنت تعانى من الحساسية .

إن كنت تعانى من الجروح أو العدوى يجب إستشارة الطبيب مسبقاً .

إن كنت تعانى من أحد المشكلات فى القلب أو تعانى من مشاكل فى الصدر أو نوبة قلبية أو أمراض بالكبد و الكلى يجب عليك إستشارة الطبيب .

إن كنت أحد الحوامل أو المرضعات عليك الإبتعاد عن تناول الدواء أو إستخدام لدواء بديل بدون أعراض جانبية مثل هير فوكس .

0 0 votes
تقييم المقالة
guest

1 Comment
Oldest
Newest Most Voted
Inline Feedbacks
View all comments
لطيفة
لطيفة
3 سنوات

استخدمت بخاخ المينوكسيديل وزاد شعر الوجه هل اذا تركت المينوكسيديل يسقط الشعر الزائد في الوجه ام لا؟؟

Product added!
The product is already in the wishlist!