المينوكسيديل : نتائجه و مكوناته و أعراضه الجانبية …. تعرف عليه !

بسبب إنتشار العديد من المنتجات التى تعالج تساقط الشعر و الصلع ظهرت العديد من المنتجات تحت مسمى علمي واحد و هو المينوكسيديل ، و فى المقال التالي سنقوم بتناول تلك المادة و أحد أشهر المنتجات المنتشرة فى الصيدليات و الأسواق من حيث مكوناتها و أعراضها الجانبية لتعرف المنتج جدياً قبل إستخدامه ، و لذلك يمكنك متابعة قراءة المقال لتعرف أكثر عن المنتج و إن كان مناسب لحالتك أم لا .

 

ما هو المينوكسيديل و مم يتكون ؟

إن المينوكسيديل هو دواء خافض للضغط ، و هو موسع وعائي للشعب ، و يستخدم المينوكسيديل لعلاج تساقط الشعر ، و يستخدم المينوكسيديل لعلاج الصلع الوراثي و تساقط الشعر دون الحاجة لوصفات طبية أو إستشارة الطبيب .

 

المينوكسيديل …. المادة العلمية للعديد من الأسماء التجارية :

هناك إختلاف بين إسم المادة العلمية للدواء و الإسم التجاري له ، فالمادة العلمية للدواء هى المادة الفعالة و التى دائماً ما يذكر إسمها تحت الإسم التجاري للدواء و يذكر تركيز المادة العلمية أيضاً بينما قد يختلف الإسم التجاري لنفس المادة العلمية حسب الشركة المنتجة و المصنعة ، لذلك قد نجد المينوكسيديل ( المادة العلمية ) موجود فى أكثر من منتج تجارى .

 

الأشكال العديدة للمينوكسيديل :

تتعدد المنتجات التى تحتوى على المينوكسيديل و التى تعالج تتساقط الشعر و الصلع بأنواعه ، و يتوفر المينوكسيديل أيضاً بالعديد من الأشكال ، فهو يأتى بصورة أقراص أو يدخل فى تركيب المكملات الغذائية التى تعالج الصلع و تساقط الشعر ، و يمكن أن يوجد أيضاً فى صورة رغوة موضعية توضع على الشعر أو فى صيغة محلول موضعى أيضاً و قد يتوفر فى صورة شامبو .

يوجد العديد من الأشكال التى تتوفر فيها مادة المينوكسيديل و سنشرح بعض تلك الأشكال و سنتناول دواء مينوكسيديل بشكل مفضل .

مينوكسيديل أقراص :

و هو عبارة عن أقراص تستخدم لعلاج مشاكل الصلع عند الرجال و تساقط الشعر حيث يزيد من كثافة الشعر لدى الرجال و النساء ، عند بداية ظهور الدواء تم إستخدامه لعلاج مشاكل إرتفاع ضغط الدم و لكنه أثر على نمو الشعر فى الجسم كأحد الأعراض الجانبية و لذلك شجع العلماء على إستخدامه لحل مشكلات الصلع و تساقط الشعر لإعادة نمو الشعر المفقود مرة أخرى .

 

تركيز دواء المينوكسيديل :

يتوفر المينوكسيديل بتركيزين ، الأول هو تركيز 2% و يكون مناسب أكثر للسيدات ، و الثانى تركيز 5% و يكون مناسب للرجال ، و عند وجود مشكلة خطيرة عند السيدات قد يعطى الطبيب جرعة 5% .

و يجب إستشارة الطبيب قبل تناول دواء المينوكسيديل خاصة الأقراص ، و إن كنت تتناول علاجات أخرى خاصة أدوية الذغط ، فإنه عليك إستشارة الطبيب المختص قبل تناول الدواء .

يفضل إستشارة الطبيب و المتابعة معه حتى لا تتعرض لمخاطر و أعراض جانبة عند إستخدام هذا الدواء ، و لكن إن كنت تريد تناول أحد الأدوية التى لا تعرضك لأعراض جانبية و لا تحتاج لإستشارة الطبيب فإنه يمكنك تجربة أقراص هير فوكس الفعالة لعلاج الصلع و تساقط الشعر .

 

مينو كسيديل للإستعمال الخارجي :

يتوفر مينوكسيديل كعلاج ظاهرى بصورة سائل أو رغوة تساعد على نمو الشعر و علاج الصلع عند الرجال ، و لكنه لا يستخدم للجزء الأمامي لفروة الرأس بل سيتخدم لعلاج الصلع فى بؤرة الرأس .

 

كيفية إستخدام مينوكسيديل :

يتم تجفيف فروة الرأس قبل تطبيق الدواء ، و يمكن تطبيق المنتج على شعر رطب أيضاً . يتم إستخدام 1 مليلتر أو 20 نقطة .

يتم تفريق الشعر فى منطقة التساقط و تطبيق المحلول بالتساوي على المنطقة المصابة مع فرك فروة الرأس و تدليكها بلطف . و السماح بجفاف المحلول قبل إستخدام أى من منتجات التصفيف الأخرى ، أو يفضل إستخدامه قبل النوم مع مراعاة ترك النقط تجف قبل الذهاب للنوم .

يتم شطف اليد بالماء البارد و تجفيفها جيداً ، ثم وضع ½ رشة من الرغوة على فروة الرأس و توزيعها مع التدليك و الفرك برفق و يتم تركها حتى تجف و يجب أن تجف قبل الذهاب للسرير أو وضع أى نوع من المستحضرات الأخرى .

 

ما هى النتيجة المتوقعة لدواء المينوكسيديل ؟

عند اللجوء لذلك النوع من العلاج سواء من خلال الأقراص أو من خلال المحلول و الرغوة فإنه عليك الصبر قليلاً و المثابرة على الجرعات و ذلك لأن فقدان الشعر عملية تتحدث على المدى الطويل ، و كذلك عملية إسترجاع الشعر المفقود ستحتاج لوقت أيضاً ، و يتم بدء كورس العلاج بدءاً من فترة 5 شهور و حتى 5 سنوات و لكن لا تتجاوز فترة العلاج 5 سنوات ، و كلما بدأت فى المبادرة فى العلاج كلما سارعت بالحصول على النتيجة ، و لكن بالنسبة لهذا الدواء فإنه مجرب و فعال أيضاً ، و لكن هناك بعض المنتجات الأخرى التى قد تسرع فى عملية نمو الشعر بصورة أكثر مثل حبوب هير فوكس و بخاخ هير فوكس .

  • الأعراض الجانبية للمينوكسيديل :

قد يؤثر الدواء على زيادة شعر الوجه و الجسم و ذلك قد يكون غير مرغوب خاصة بالنسبة للسيدات .

قد يؤثر على بعض الأمراض مثل العدوى و الإكزيما فإن كنت قد تعانى من أحد الأمراص الجلدية عليك التأكد من الطبيب أنه يمكنك إستخدام الدواء .

قد يؤثر على القلب إن كنت تعانى من إضطراب فى ضربات القلب .

قد يؤثر على الكبد و الكلى .

لم يتم إثبات صلاحيته و أمانه فى حالة إستخدام الحوامل و المرضعات له .

و لذلك يفضل إستشارة الطبيب للتأكد من سلامة المنتجات على صحتك خاصة إن كنت تعانى من أحد الإضطرابات السابق ذكرها ، و إن كنت تتساءل عن وجود منتجات لا تحتوى على آثار جانبية و آمنة 100% فهناك منتجات لا يوجد لها آثار سلبية مثل سبراى هير فوكس لإعادة بناء الشعر و زيادة كثافته .

 

إحتياطات قبل إستخدام المينوكسيديل :

يجب إخبار الطبيب و الصيدلي إن كنت تعانى من الحساسية تجاه تلك المادة ، أو إن كنت تعانى من أحد أنواع الحساسية ، يمكن أن تسبب الحساسية أو بعض المشكلات الأخرى عند تناول الدواء إذا كنت تعانى من الحساسية .

إن كنت تعانى من الجروح أو العدوى يجب إستشارة الطبيب مسبقاً .

إن كنت تعانى من أحد المشكلات فى القلب أو تعانى من مشاكل فى الصدر أو نوبة قلبية أو أمراض بالكبد و الكلى يجب عليك إستشارة الطبيب .

إن كنت أحد الحوامل أو المرضعات عليك الإبتعاد عن تناول الدواء أو إستخدام لدواء بديل بدون أعراض جانبية مثل هير فوكس .

One Reply to “المينوكسيديل : نتائجه و مكوناته و أعراضه الجانبية …. تعرف عليه !”

  1. لطيفة

    استخدمت بخاخ المينوكسيديل وزاد شعر الوجه هل اذا تركت المينوكسيديل يسقط الشعر الزائد في الوجه ام لا؟؟

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

 
 
 

اختر عملتك
Product added!
The product is already in the wishlist!