أسباب العقم عند الرجال و كيفية علاجها بطرق آمنة و سريعة

اسباب العقم للرجال

إن العقم يعتبر مصطلح كبير و شائع يعنى عدم القدرة على مواصلة الحياة الجنسية بشكل سليم ، أو قد يعنى عدم القدرة على الإنجاب.

و قد يكون العجز و سبب العقم من أحد الطرفين أو كلاهما، فالعقم قد يصيب المرأة أو الرجل.

كما أن للعقم العديد من الأشكال فمنها القابل للعلاج و يسهل علاجه.

و منها ما لا يمكن علاجه إن كان هناك تشوه غير قابل للتجميل أو عجز و قصور في ناحية معينة قد يعجز الأطباء عن علاجها.

و لذلك فإن مصطلح العقم يعتبر واسعاً و إن كنا سنتناول منه جزءً بسيطاً فإننا يمكننا توضيح أحد أشكال العقم عند الرجال، و كيفية التغلب على العقم أيضاً بطرق آمنة و سريعة.

إنتشر العقم و مشكلات الذكورة و تملك من 15% من الأزواج.

و ذلك يعني أن تلك النسبة غير قادرة عن الإنجاب بالرغم من سلامة العلاقة الجنسية و إتمامها دون إستخدام وسائل وقاية للحمل، و نصف تلك الحالات ترجع مشكلتها لسبب قلة الخصوبة عند الرجل.


أسباب العقم عند الرجال

هناك العديد من الأسباب التى قد تسبب العقم من ناحية الذكر فقد تكون كمية الحيوانات المنوية أو السائل المنوي منخفض.

و قد يكون شكل الحيوانات المنوية مشوه و غير طبيعي، أو قد تكون الحيوانات المنوية غير قادرة كفاية على الحركة لتصل للبويضة.

و قد يكون هناك مشكلة في نظام التوصيل الذي يمنع الحيوانات المنوية من الوصول للهدف ، و يمكن أيضاً للإصابة ببعض الأمراض التأثير على الخصوبة لدى الرجال.


و تتلخص بعض أسباب الإصابة بالعقم عند الرجال فيما يلي

⚠️ دوالى الخصيتين : و تعتبر دوالي الخصيتين أحد أسباب العقم حيث أن الدوالي تؤثر على الأوردة التي تصرف الدم من الخصية ، و هى التى تتحكم بدرجة حرارتها و مع إنسداد الأوردة ترتفع حرارة الخصية فتقل قدرة الخلايا المنوية على الحركة.

⚠️ ضمور الخصيتين : حيث لدى بعض الرجال مشكلة في عدم نزول الخصيتين أو خصية واحدة إلى كيس الصفن في الوقت المناسب للنمو ، و ذلك يؤدي إلى تطوير وظيفة غير طبيعية للخصية.

⚠️ حدوث إضطرابات هرمونية : حيث تعتمد الحيوانات المنوية على تحفيز الهرمونات من الغدة النخامية ، و يمكن نقص إفراز الهرمونات يؤدى إلى إضطراب في عدد الحيوانات المنوية و كميةة السائل المنوي.

⚠️ وجود إضطراب في الكروموسومات : فتلك الإضطرابات تسبب وجود متلازمة لدى حامل الكروموسوم المشوه أو المضطرب ، و لذلك فإن إضطراب الكروموسومات يسبب نمو فقير فى الأعضاء التناسلية الخارجية أو الداخلية هذا بالإضافة عن وجود إختلال وظيفي فيها.

⚠️ العوامل البيئية : قد تسبب البيئة العقم أيضاً من خلال التعرض المستمر للمبيدات الحشرية أو الإشعاع أو المعادن السامة ، أو أحواض الماء الساخنة و حمامات البخار ، هذا بالإضافة إلى ركوب الدراجات لفترة طويلة مما يضغط على الخصيتين ، و هناك عوامل حياتية مختلفة يجب الإنتباه لها فقد لا تكون منتبه لهذه العوامل و لكن يجب عليك التفكير في الأمر.

⚠️ إرتداد القذف : و يحدث عند وصول الحيوانات المنوية إلى الإحليل فإنها تعود للمثانة بدلاً من الخروج من القضيب ، و هذه الحالة قد تنتج عن مرض السكري أو التصلب المتعدد و إصابات العمود الفقري ، و العديد من الأدوية التى تؤثر على القذف.

⚠️ التلوث : فيمكن للتلوث أن يؤثر على القدرة على إنتاج الحيوانات المنوية و طبيعتها فقد تنتج ندب تسد القنوات و تعرقل إنتقال الخلايا المنوية داخلها و يقصد بهذا الأمراض المنقولة جنسياً مثل الزهري و إلتهاب البروستات و تلف الخصية و إلتهاب المسالك البولية .

⚠️ أجسام مضادة للحيوانات المنوية : و تختلف الخلايا المنوية كثيراً عن غيرها من الخلايا في الجسم ، و لذلك يوجد نظام يسمي الحائل الدموي الخصوي ، الذي يمنع الجهاز المناعي من مهاجمة الخلايا المنوية ، و عند وجود خلل في هذا النظام فإنه يتم مهاجمة الخلايا المنوية و تقل معدلات الخصوبة عند المصابين بها .


كيفية علاج العقم عند الرجال ؟

إن العقم عند الرجال يعتمد على العامل الذي يسبب العقم فإن كان بسبب وجود مشاكل في الأوردة الموصلة للدم في خصيتين فإنه يمكن التدخل الجراحي و تركيب دعامات.

أو من خلال تناول مكملات طبيعية تعمل على توسيع الشرايين.

مثل Proviton و إن كان العقم بسبب إضطراب هرموني فإنه يمكنك تناول الفيتامينات و الأدوية التى تحفز إنتاج الهرمونات.

التى بدورها تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية و تزيد من السائل المنوي للرجال.

يمكنك أيضاً تناول الأغذية التى تحتوي على إل أرجنين الذي يساعد على زيادة القذف و زيادة كمية و جودة السائل المنوي.

حبوب Proviton

إن Proviton يحتوي على خلاصة الجنسنج الكوري الأحمر.

و هو أفضل الأنواع التى ستساعدك على زيادة النشاط و الحيوية و سيعطيك الطاقة التى تحتاجها بدلاً من تناول مكملات الفيتامين.

فإن الجنسنج يحتوى على مركز للجنسنج و بعض الفيتامينات التى يحتاجها الجسم و يصعب تواجدها في الطعام.

كما أنه يعمل على التقوية الجنسية و زيادة الخصوبة للرجل من خلال زيادة إفراز هرمون التستوستيرون و يعمل أيضاً على زيادة الحيوانات المنوية.

شرائح الجنسنج الناضجة الأمريكية

أظهرت الأبحاث أن الجينسنغ الأمريكي قد يكون بديلاً مفيدًا لعلاج ضعف الانتصاب لدى الرجال.

يبدو أن المركبات الموجودة فيه قد تحمي من الإجهاد التأكسدي في الأوعية الدموية والأنسجة في القضيب وتساعد على استعادة الوظيفة الطبيعية.

بالإضافة إلى ذلك ، أظهرت الدراسات أن الجينسنغ قد يعزز إنتاج أكسيد النيتريك، وهو مركب يحسن من جودة الحيوانات المنوية و قوتها مما يزيد الخصوبة.

Summary
Article Name
أسباب العقم عند الرجال و كيفية علاجها بطرق آمنة و سريعة
Author
Publisher Name
3omre.net
Publisher Logo
Product added!
The product is already in the wishlist!