أعراض نقص فيتامين د و تأثيره على المناعة

أعراض-نقص-فيتامين-د

إن فيتامين د أحد الفيتامينات التى يحتاجها الجسم، فيحتاج الجسم العديد من الفيتامينات المختلفة و التى يتم تناولها من خلال العناصر الطبيعية كالطعام و الماء و السوائل.

فكل تلك العناصر تحتوي على فيتامينات و ألياف و عناصر أخري، و كل الأطعمة الطبيعية تحتوي على نسب مختلفة من تلك الفيتامينات و العناصر الأخري المهمة التي يحتاجها الجسم.

بينما فيتامين د يبدو أنه مختلف قليلاً عن بعض الفيتامينات الأخري حيث أن هذا الفيتامين يتم إمتصاصه عن طريق الجلد بخلاف الفيتامينات الأخري التى يتم إمتصاصها عن طريق الجهاز الهضمي من خلال عملية تناول الطعام و يؤثر فيتامين د تأثيراً كبيراً على المناعة في الجسم و سنقوم بتوضيح ذلك في المقال التالي:

ما هي أعراض نقص فيتامين د؟

إن فيتامين د تحتاجه كل خلية في الجسم فهو يعتبر أحد أنواع الهرمونات، و تحتاج الخلية نوعين من الهرمونات لتبقي في حالة صحية ، و فيتامين د واحد من النوعين (1).

و إن كنت تعاني من تلك الأعراض فإنه موشر لنقص فيتامين د في الجسم.

  • الإعياء.
  • ألم و ضعف في المفاصل و العظام و العضلات.
  • الشعور بالضعف العام.
  • الكآبة.
  • مشكلات في الجهاز الهضمي.
  • الإصابة بأمراض و فطريات باللثة.
  • لين في العظام.
  • الربو.
  • الإصابة بمشكلات في جهاز المناعة.

و إن كل تلك الأعراض تظهر بطريقة متفاوتة حسب نقص فيتامين د و لكن هناك أحد الأعراض المهمة و التى غالباً ما تصيب صغار السن و الأطفال.

و هي لين العظام و تقوسها فإن الأطفال الذين يعانون من نقص فيتامين د يعانون من مشكلة في العظام و يصابون بلين في العظام.

و لهذا فإن هذا الفيتامين هام جداً للأطفال، و يجب تناول الجرعة المناسبة من هذا الفيتامين.

ما هي الجرعة المناسبة لتجنب نقص فيتامين د؟

تختلف الجرعة حسب العمر و حسب نقص فيتامين د من الجسم كما أن فيتامين د تحتاجه كل خلية في جسمك و لهذا فإن هذا الفيتامين لا يقتصر تناوله على طريقة واحدة بل يتم الحصول على القدر الكافي منه من خلال عدة طرق :

  • التعرض لأشعة الشمس

حيث أن أشعة الشمس هي المصدر الأساسي لفيتامين د و لذلك فإنه عليك أن تتعرض لأشعة الشمس من 20 ل 60 دقيقة يومياً (2).

و يجب أن تعرض مساحة كافية من الجلد للشمس لأن هذا الفيتامين يمتصه الجلد و إن كنت ترتدي الملابس فإن هذا سيؤثر على الإمتصاص و حتى قد لا تستفيد منها.

  • المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د

فهناك بعض من الأطعمة التى تحتوي على فيتامين د و يتضمن ذلك السالمون ، سمك التونة ، السردين ، صفار البيض ، الماكريل.

  • المكملات الغذائية:

هناك بعض المكملات الغذائية التى تحتوي على نسبة من فيتامين د و التى تعزز المناعة في الجسم مثل:

مكمل زيت كبد الحوت Seven Seas الذي يحتوي على الإحتياج اليومي للجسم من فيتامين د و فيتامين أ و الذي يساعد الجسم على تقوية المناعة و الحد من ألم المفاصل و يحسن من أعراض الروماتويد.

و مكمل الفطر الريشي أيضاً الذي يحمي الجسم من الأمراض و يعزز الخلايا الطبيعية في الجسم و يساعد على مكافحة الأمراض.

بينما هناك مكملات أخرى تساعد الجسم على إمتصاص فيتامين د مثل: مكمل فيتامين C  Blackmores Bio و هو يقوم أيضاً بتقوية الجهاز المناعي في الجسم ، و يحد من التعرض للإصابة بالأمراض الخاصة بجهاز المناعة.

كما يقوم Blackmores Bio C بزيادة قدرة الجسم على إمتصاص الفيتامينات المهمة في الجسم ، و أهمها فيتامين د ، و لتك المكملات مناسبة لمرضي الضغط و السكر كما أنها مناسبة لكبار السن أيضاً.

يمكنك تناول المكملات الآمنة إن كنت تعاني من أعراض نقص فيتامين د التى تم ذكرها في السابق و إن كنت تخشي على نقص المناعة لديك في الظروف الحالية فإنه عليك أن تتناول تلك المكملات لتحصن المناعة لديك و لتمنع نقص الفيتامينات من الجسم.


⬇️يمكنك الحصول عليهم من هنا⬇️


إن لفيتامين د أهمية عالية فهو يتحكم في العديد من الأشياء المهمو و التى سنقوم بعرضها فيما يلي:

أهمية فيتامين د

صلابة العظام: إن فيتامين د دوره معروف من قديم الزمان في منع العظام من الكسر كما أنه يساعد على زيادة القوة في الجهاز العظمي فيمنع العظام من التقوس و يعطي للعظام الشكل الصحيح لها.

تنظيم المزاج: إن فيتامين د يتحكم أيضاً في المزاج فإن نقص فيتامين د يزيد من الشعور بالإكتئاب من 14 % إلى  50 %.

كما أن نقص هذا الفيتامين قد يعرضك لميول إنتحارية و لذلك فإن تناول الجرعة المناسبة لفيتامين د تساعد على التقليل من نسبة الإكتئاب.

صحة العقل: إن فيتامين د فعال و أظهرت الأبحاث أن نسبة فيتامين د تؤثر على التخاريف لكبار السن كما أن فيتامين د يعمل على السلامة العقلية.

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: إن مرض السرطان أحد أكثر الأمراض خطورة و يمكنك أن تعرف بأن فيتامين د يقلل من نسبة الإصابة بالعديد من أنواع السرطان مثل سرطان الثدي و البروستاتا و البنكرياس.

يساعد على النوم: فلقد أثبتت الأبحاث أن النسبة الطبيعية من فيتامين د في الجسم تساعد على النوم بشكل جيد و أخذ القسط الكافي من الراحة.

تحسين جهاز المناعة: فإن فيتامين د يقوي المناعة و له دور أساسي في إنتاج الخلايا المناعية التى تهاجم الأمراض المختلفة التى تغزو الجسم.

Summary
Article Name
أعراض نقص فيتامين د و تأثيره على المناعة
Author
Publisher Name
3omre.net
Publisher Logo
اختر عملتك
Product added!
The product is already in the wishlist!